وسيط أمريكي يزور بيروت بشأن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

الرئيس اللبناني ميشال عون مع الوسيط الامريكي هوكستين

اعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء، أن الوسيط الأمريكي "آموس هوكستين" سيزور لبنان نهاية الأسبوع الجاري، لاطلاعه على آخر تطورات المفاوضات لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وأكد الرئيس اللبناني "التزام لبنان بالقرار"1701"، بينما تواصل إسرائيل خرق السيادة اللبنانية جواً وبرا وبحراً، رغم المراجعات اللبنانية المتتالية للأمم المتحدة لوضع حد لذلك".

والقرار "1701‎" تبناه مجلس الأمن الدولي في أغسطس/ آب 2006، لوقف كل العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، عقب حرب مع "حزب الله" استمرت 33 يوما.

واشار عون إلى أن "هوكستين آت إلى بيروت نهاية الأسبوع الجاري للبحث في آخر التطورات المتصلة بالمفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية".
جاء ذلك خلال لقاء عون مع المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا رونيسكا، في قصر الرئاسة شرق بيروت، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

.وذكر البيان، أن رونيسكا أطلعت الرئيس اللبناني على الأجواء الإيجابية التي سادت الجلسة الأممية التي عُقدت الخميس الماضي في نيويورك لمناقشة التقرير حول مسار تنفيذ القرار الأممي 1701".

وقالت "رونيسكا" إن المجلس تناول التطورات الأخيرة في منطقة عمل القوات الدولية في الجنوب، واستوضحوا بعض المسائل المتصلة بعمل قوات اليونيفيل".

ويواصل هوكستين التحرك في إطار المباحثات غير المباشرة بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي، مع ما يتخلل ذلك من تبادل للتهديدات من وقتٍ لآخر.

وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية ،  إلى أن الانطباع الذي بقي لدى المسؤولين الإسرائيليين بعد محادثات أجروها، قبل ذلك بأسبوع، مع الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، هو أن هذه المفاوضات وصلت إلى "طريق مسدود".

يذكر انه انطلقت مفاوضات "غير مباشرة" بين بيروت وتل أبيب في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود بينهما، حيث عُقدت 5 جولات من التفاوض، كان آخرها في مايو/ أيار 2021.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد