في عصر التكنولوجيا الذكية: شريحة واحدة بمهام عديدة

باحثو ولاية بنسلفانيا استخدموا ثنائي كبريتيد الموليبدينوم لإنشاء شريحة تشفير منخفضة الطاقة

طور الباحثون بقيادة سابتارشي داس، الأستاذ المساعد لعلوم الهندسة والميكانيكا بجامعة ولاية بنسلفانيا، معدات حاسوبية ذكية (Smart hardware platform) أو شريحة  للتخفيف من استهلاك الطاقة مع إضافة مستوى إضافي من الأمان.

ويتطلب تأمين البيانات الرقمية على الأجهزة المحمولة كميات هائلة من الطاقة، وفقًا لمجموعة متعددة الاختصاصات من باحثي جامعة ولاية بنسلفانيا (Penn State University) الذين حذروا من أن تأمين هذه الأجهزة من الجهات غير الموثوقة أصبح مصدر قلق أكبر من أي وقت مضى.

ويقول داس في البيان الصحفي الذي نشره موقع "تيك إكسبلور" في الـ20 من يوليو/تموز الجاري "تُخزن حاليا المعلومات الواردة من أجهزتنا في مكان واحد، هو السحابة الرقمية التي تتم مشاركتها وتخزينها في حواسيب مركزية كبيرة، والإستراتيجيات الأمنية المستخدمة لتخزين هذه المعلومات غير فعالة أبدا في استخدام الطاقة وهي عرضة لخرق البيانات والقرصنة".

والتشفير السحابي هو وضع الأمان الحالي الذي يحول البيانات إلى شفرة لمنع الوصول غير المصرح له، ونظام المراسلة الشهير (WhatsApp) على سبيل المثال يستخدم هذه الطريقة التي تضمن -نظريا- أن الأجهزة المشاركة في الدردشة فقط هي التي يمكنها الوصول إلى الرسائل الخاصة، ومع ذلك فمن الناحية العملية تكون عمليات التشفير السحابية عرضة لتسرب البيانات وهي أهداف متكررة للمنافسين، وفقا للباحثين.

وفي عصر التكنولوجيا الذكية توجد المعلومات الرقمية في كل مكان، وتوجد البيانات بشكل مستمر ويتم تبادلها بين الهواتف المحمولة والساعات الذكية والكاميرات ومكبرات الصوت الذكية والأجهزة الأخرى.

المصدر : وكالة سوا - الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد