طفل مصري يلفظ أنفاسه الأخيرة لحظة شرب الماء المثلج

الطفل المصري المتوفى بعد تناول مياه مثلجة

أثارت حادثة جديدة مخاوف الشعب المصري، حين لفظ طفل أنفاسه الأخيرة بعد تناوله مياه مثلجة من مبرد "كولدير" في محافظة الغربية شمال البلاد.

وتلقت أجهزة الأمن بلاغا بوفاة طفل، يبلغ من العمر 10 سنوات، في منطقة سيجر بمدينة طنطا في محافظة الغربية، بعد شربه من مبرد مياه بالشارع أثناء لهوه بدراجة هوائية.

وكشفت التحريات أن الطفل أثناء لهوه وبسبب حرارة الجو شعر بالعطش، فتوجه إلى المبرد وتناول مياهًا مثلجة، وسرعان ما سقط على الأرض، ولفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله إلى المستشفى.

وكشف تقرير مفتش الصحة أن الطفل توفي متأثرًا بهبوط حاد في الدورة الدموية، فيما طلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة وصرحت بدفن الجثة، وهذا يعني أن هناك أضرارًا قاتلة للماء المثلج خاصة على الأطفال

وقال الدكتور سامي الأجهوري، استشاري الرعاية المركزة والحالات الحرجة، أكد أن شرب المياه المثلجة بعد مجهود كبير يشكل خطرًا على الصحة.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، يوم أمس الأحد24 يوليو 2022: "الماء المثلج يسبب استثارة العصب الحائر، الذي يعمل على تباطؤ الدورة الدموية وانبساط الأوعية الدموية وقد يسبب الوفاة".

ونصح "الأجهوري" بشرب المياه تدريجيا لتبريد تجويف الفم والمريء، وتهيئته لاستقبال المياه، ويفضل أن تكون المياه فاترة، موضحًا أن الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم يؤدي إلى فقدان المياه والأملاح.

وأفاد الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق في مصر، فقال إن هناك سببين للوفاة بعد تناول الماء المثلج، الأول حدوث سكتة قلبية، والثاني التعرض لشرقة وتسرب المياه إلى الرئتين.

واتفق "شعبان" مع "الأجهوري" في أن الماء البارد ينشط العصب الحائر الذي يتسبب في بطء شديد في دقات القلب ويؤدي بدوره إلى هبوط في الدورة الدموية وإغماء وفي هذه الحالة تحدث الوفاة.

المصدر : وكالة سوا-العين الاخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد