حقيقة وفاة علي السيستاني المرجع الشيعي بالعراق - علي السيستاني ويكيبيديا

علي السيستاني المرجع الشيعي بالعراق

حقيقة وفاة علي السيستاني المرجع الشيعي بالعراق - علي السيستاني ويكيبيديا، حيث تناقلت قناة الشرقية العراقية، ورواد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مساء اليوم الأحد 24 يوليو 2022، أنباء عن وفاة المرجع الشيعي بالعراق، الشيخ علي السيستاني.

وتفاعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في العراق، ودول عربية، مع الانباء المتداولة، عن علي السيستاني المرجع الشيعي بالعراق، مطالبين المصادر الرسمية بالكشف عن حقيقة وفاة علي السيستاني، والخروج بمصدر رسمي يضع حدا للأخبار والشائعات المتناقلة.

إقرأ/ي أيضا : بالفيديو: سبب وفاة حرب المزيرعاوي والد الرادود مرتضى حرب في البصرة

ونشر أحد المغردين عن وفاة علي السيستاني: "وفاة إمامنا السيستاني توفي هذا اليوم سماحة مرجعنا الكبير السيد علي السيستاني تقدست روحه الطاهرة في مستشفى الكفيل التخصصي. لقد غادرنا إمامنا مظلوما بتجاوزات أهل السياسة على مرجعيته وإرشاداتها. أعزي صاحب العصر والمسلمين ونسأل الله أن يحفظ العراق من بعده.إنا لله وإنا إليه راجعون".

وأضاف آخر متسائلا: "خبر وفاة علي السيستاني الذي بثته قناة الشرقية ماهو صحته؟".

حقيقة وفاة علي السيستاني المرجع الشيعي بالعراق

وبشأن حقيقة وفاة علي السيستاني المرجع الشيعي بالعراق، فلم تعلن بعد مصادر رسمية، تؤكد حقيقة وفاته، وبالتالي ما يتم تناقله ما هو إلا شائعات لا أساس لها من الصحة.

ونفت صفحة التقنية من أجل السلام عبر فيسبوك، خبر وفاة علي السيستاني المرجع الشيعي بالعراق، استنادا إلى هذه المعلومات التالية:

1- الخبر المرفق غير صحيح، إذ لم يُصدر أي بيان من قبل المكتب الخاص بالسيد السيستاني بشأن ذلك ولا وجود لأي مصدر يثبت صحته، كما لم تقم ايً من وسائل الإعلام بتداول هكذا خبر.

2- الفيديو المتداول مكون من مقطعين:

- المقطع الأول يعود لمؤتمر صحفي أعلن فيه السيد (احمد الصافي) في شهر كانون الثاني من العام 2020، تماثل السيد علي السيستاني للشفاء ومغادرته مستشفى الكفيل التخصصي بعد إجراءه عملية جراحية ناجحة نتيجة تعرضه لالتواء في الرجل اليسرى أدى الى كسر أعلى عظم الفخذ.

كما تم التعديل على الفيديو بإضافة (في رحمة الله تبارك وتعالى) بعد جملة (سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيستاني) بدلاً عن (دام ضله الوارف) مع قص مقطع (هو بخير والحمدلله) وتقديم المقطع الذي يظهر فيه الصافي وهو يبكي في نهاية الفيديو الأصلي بعد أن بيّن ان المرجع لم يدعو لنفسه أثناء العملية او قبلها وبعدها بل كان يدعو للعراق والعراقيين، ليظهر الفيديو المتداول بهذا الشكل المفبرك.

- المقطع الثاني يظهر بكاء السيد (محمد رضا السيستاني) ابن المرجع السيد (علي السيستاني) أثناء حضوره لمجلس عزاء وفاة السيد (محمد سعيد الحكيم) بداية شهر أيلول 2021.

3- يظهر في مقطع الفيديو المفبرك وجود قالب أخبار قناة (الشرقية) الفضائية الخاص بنشر الأخبار النصية المرفقة بصورة وليس القالب المستخدم من قبل القناة في مقاطع الفيديو التي تقوم بنشرها، كما ان الشرقية لم تقم بنشر مثل هكذا فيديو او خبر عبر ايً من حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن جانبه، قال أحد المغردين: "تكذيب خبر وفاة السيد السيستاني ورد عبر أحد كروبات الواتساب خبر وفاة السيد السيستاني وكان كالصاعقه وقع على رأسي ومسامعي. لا اعتراض على أمر الله لكنحاجتنا لبقاءه الشريف بيننا نحن العراقيين أمر مفروغ منه. الشياطين في الداخل يهمهم تدمير ما تبقى من العراق اعتذر ما ورد عني على عجاله".

علي السيستاني ويكيبيديا 

- علي بن محمّد باقر بن علي الحُسَيني السيسْتاني من مواليد 9 ربيع الأول 1349/ 4 أغسطس 1930، ولقبه: السيّد آية الله العظمى.

- يعتبر علي السيستاني عالم مسلم وفقيه جعفري إيراني، ومرجع ديني للشيعة الإثنا عشرية الأصولية منذ 1992، ويقيم في النجف، التي هي مركزًا لمدارس العلوم الدينية الرئيسية تسمي حوزة النجف.

- يعد علي السيستاني من أكثر الشخصيات تأثيرا في العراق نظراً لامتداد مرجعيته الدينية فكان له دور كبير في كثير من التحولات السياسية بعد تغيير النظام عام 2003، وأطلقت عليه الصحافة الأوربية لقب «دالاي لاما الشيعة» لمكانته.

- وقد أدرج علي السيستاني في جميع طبعات «أكثر 500 مسلم تأثيرا» في الغالب في المراكز العشرة الأولى منذ عام 2009. في عام 2005، أدرج اسمه ضمن أفضل أفضل 100 مفكر عالمي من قبل فورين بوليسي. وفي عامي 2005 و 2014، رشح أيضًا لجائزة نوبل لجهوده في إرساء السلام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد