دراسة: تقليل اللحوم وتغيير أنماط الأكل يقلل من الوفيات

نظام غذائي ينصح به لتنظيم ضغط الدم.jpg

كشف علماء اسكتلنديون من جامعة إدنبرة أمس الأحد 17 يوليو / تموز 2022 خلال دراسة أجروها أن التغيير في أنماط الأكل يقلل من الوفيات المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب والسكري.

وشجع العلماء خلال دراستهم على التقليل من تناول اللحوم وزيادة أكل الفواكه والخضروات متوقعين أن هذا السلوك الغذائي قد يكون سببًا في منع 26 مليون حالة وفاة مبكرة سنويًا.

ويُعتقد أن النظام الغذائي السيئ، الذي يُعرّف على أنه تناول الكثير من الملح وعدم كفاية الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وأوميغا 3 والمكسرات والبذور، يتسبب في 11 مليون حالة وفاة على مستوى العالم سنويا بسبب أمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان القولون والمستقيم.

ومع توقع أن يتجاوز عدد سكان العالم الـ10 مليارات نسمة بحلول ذلك العام، فإن هذا يعني وفاة 26 مليون شخص أقل في عام 2060 وحده حيث أظهرت الحسابات أيضا أن الانتقال إلى نظام غذائي صحي قلل أيضا من استخدام الأسمدة النيتروجينية بمقدار 40 مليون طن والمياه للحقول بمقدار 400 كيلومتر مربع.

وهذا لأن تناول كميات أقل من اللحوم يعني استخدام مساحة أقل للزراعة وعلف الحيوانات، في حين أن الأنظمة الغذائية منخفضة اللحوم تقلل أيضا من فقدان التنوع البيولوجي والأراضي الطبيعية، كما يزعم الباحثون.

المصدر : وكالة سوا - عربي 21

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد