خاص: العمل عن بعد .. مساحة لطلبة الثانوية العامة للقضاء على البطالة

فرحة الخريجين في نجاحهم - ارشيف

أكثر من 200 ألف خريج يواجهون مشكلة البطالة وعدم العمل في مجال تخصصاتهم في قطاع غزة وفقا للإحصاء الفلسطيني، وذلك في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها سكان القطاع، كما يعاني بعض الطلاب من مشكلة اختيار التخصص المطلوب في سوق العمل.

ويلجأ حديثا أغلب طلبة الثانوية العامة توجيهي 2022 لاختيار تخصص مهني وتقني مناسب ومطلوب في سوق العمل عن بعد.

مدرس مساق العمل الحر في كلية فلسطين التقنية الأستاذ "أيمن الدنف" يؤكد أن أغلب خريجي الجامعات في الفترة الحالية يتجهون الى العمل عبر مواقع العمل الحر، نتيجة لعدم وجود فرص عمل في قطاع غزة .

نتائج الثانوية العامة توجيهي 2022 حسب رقم الجلوس والاسم اضغط هنا

ويوضح "الدنف" خلال حديثه لوكالة "سوا" أن العمل على هذه المواقع يحتاج الى مهارة عالية، ودراسة لتخصص مناسب مطلوب بكثرة في هذه المواقع، ويؤكد على التنافسية الشرسة في هذه المواقع، وانه يجب على كل من يلتحق بها أن يكون لديه مهارة قوية للحصول على فرص عمل أسرع أكثر .

ويؤكد "الدنف" أن فرص العمل في هذه المواقع أكبر من فرص العمل على أرض واقع قطاع غزة .

ومن جانبه، ذكر أستاذ تصميم الجرافيك في كلية فلسطين التقنية "محمد شعبان" أن مجال التصميم يعتبر من أكثر المجالات المهمة والمطلوبة في سوق العمل عن بعد.

وأكد "شعبان" أن تخصص الوسائط المتعددة من التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد .

وقدم المهندس شعبان نصيحة لطلاب الثانوية العامة توجيهي 2022 فحواها الالتحاق بتخصص الوسائط المتعددة، وما يشابهه من تخصصات مطلوبة في سوق العمل، مثل "البرمجة" و"الترجمة".

وشدد على أهمية اختيار التخصص السليم من البداية للحصول على فرصة عمل بأسرع وقت ممكن، وعدم إضاعة الوقت في تخصصات ليس لها مجالات عمل.

وتحدث عن تجربة شخصية مر بها تترجم ما يتحدث عنه، قائلا: "قمت بدراسة تخصص الفنون الجميلة، ولم اجد فرصة عمل به، فاتجهت الى مجال التصميم الجرافيكي لانه اكثر طلبا في سوق العمل، ثم درست الوسائط المتعددة، والآن أنا اعمل مدرسًا في مجال الوسائط المتعددة، ومصمم جرافيكي عن بعد لعدة شركات".

وأضاف ناصحا طلاب الثانوية العامة توجيهي 2022: "أتمنى من طلاب الثانوية العامة المقبلين على الجامعات، عدم تكرار ما قمت به من إضاعة للوقت باختيار تخصص لا تتوفر فيه فرص عمل"، موضحا أنه يجب عليهم دراسة واقع القطاع بشكل مفصل لمعرفة ما هو التخصص المطلوب والمناسب".

أما "فريد الطيبي" خريج الهندسة المعمارية جامعة فلسطين، لم يجد عملا في مجال تخصصه، وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها القطاع، وحاله كحال الكثير من الخريجين، قرر البحث عن مصدر رزق له فترك شهادة الهندسة بين أوراق سيرته الذاتية آملا العودة لها في يوم ما، ليقوم بالعمل "نادلا" في احدى مطاعم قطاع غزة .

موقع نتائج الثانوية العامة توجيهي 2022 في غـزة والضفة

ولم يروي الطيبي قصته الا لتقديم النصح لطلاب الثانوية العامة توجيهي 2022، ولتكون قصته عبرة أمام المقبلين على الجامعات بدراسة سوق العمل المطلوب على أرض الواقع وعلى مواقع العمل الحر قبل اختيار التخصص .

في ضوء ما ذكر، لا بد وأن يختار طلبة الثانوية العامة توجيهي 2022 ، التخصص المطلوب في سوق العمل ومواكبة التقدم التكنولوجي الذي يوفر الجهد الكبير في الوصول للعالمية.

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد