وزارة الثقافة تنعي المخرج غالب شعث

المخرج غالب شعث - ارشيف

نعت وزارة الثقافة المخرج الكبير غالب شعث الذي وافته المنية صباح اليوم الأحد في القاهرة عن عمر يناهز ثمانية وثمانين عاماً.

وقال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف في بيان صادر عن الوزارة إن رحيل غالب شعث خسارة كبيرة للثقافة الوطنية وللسينما العربية لما قدمه شعث من إسهامات جادة في السينما العربية من خلال جماعة السينما الجديدة التي قدم خلالها برفقة كوكبة من رواد السينما المصرية تصورات جديدة للعمل السينمائي ومقاربات آمنت بجماليات الإخراج والصورة وقوة الموضوع.

لقد عمل صاحب "الظلال في الجانب الآخر" و" يوم الأرض " و "المفتاح "على تقديم فلسطين في السينما بما يليق بها من خلال كل مداخلاته الفنية وحضوره الفني منذ التحق بأكاديمية الفن في فيينا حتى عمله في دوائر السينما في منظمة التحرير خاصة في الإعلام الموحد وقطاع السينما في مؤسسة صامد.

وأضاف أبو سيف إن فلسطين والسينما العربية خسرت اليوم واحداً من أبرز روادها الذين ستظل أعمالهم علامات هامة في تعزيز رواية شعبنا والدفاع عن حقوقه.

وولد غالب شعث في القدس عام 1934، وهاجر إلى غزة إثر النكبة ، ثم ذهب لدراسة الفن في فيينا وتخرج من أكاديمية الفنون التعبيرية هناك عام 1967. وأسس مع مجموعة من المخرجين المصريين "جماعة السينما الجديدة" في السبعينات، والتحق بالإعلام الموحد وعمل في قطاع السينما في مؤسسة صامد.

ومن أبرز أعمال الراحل شعث فيلم "الظلال في الجانب الآخر" للكاتب محمود دياب الذي يمثل نموذجاً للسينما الجديدة، و"يوم الأرض" و"المفتاح".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد