زيت جوز الهند .. صديق للبشرة والشعر

زيت جوز الهند - ارشيف

يتميز زيت جوز الهند بفوائد جمة للشعر والبشرة والصحة بوجه عام، لما به من خصائص منعمة ومغذية، تحمي البشرة والشعر والأظافر، وتضفي عليهم الرونق والجمال، ما يؤهله لاحتلال مكانة واسعة في الاستعمال في العناية والزينة والتجميل.

ويندرج زيت جوز الهند ضمن الزيوت النباتية، ويتميز بلونه الأبيض أو العاجي وبصيغته القابلة للذوبان، التي يتم الحصول عليها بعد عصر فاكهة جوز الهند الطازجة، يتمتع هذا الزيت أيضا برائحة منعشة ولذيذة تضيف لمسة خاصة على مستحضرات العناية التجميلية الجاهزة، أو تلك التي يتم تحضيرها في المنزل، وهو يتجمد عندما تنخفض الحرارة عن 20 درجة، ويكفي وضعه في حمام مائي ساخن، ليستعيد صيغته السائلة، وأبرز استعمالاته:

وبما أن زيت جوز الهند يتمتع بخصائص مهدئة وحامية بالإضافة إلى رائحته الناعمة مما يجعل منه مثاليا للعناية بالبشرة، يمكن استخدامه بمفرده مباشرة على البشرة الجافة والفاقدة للحيوية أو حتى لمنع تشققات الجلد، كما يمكن استخدامه في خليط مع زيوت أساسية متنوعة بهدف تعزيز تأثيره أو الحصول على حلول لمشاكل تجميلية متنوعة، فهة يتمتع بمفعول مهدئ للاحمرار، والتحسس، وضربات الشمس الخفيفة.

أما بالنسبة للجسم، فيمكن استعمال هذا الزيت كبلسم مقشر أو مغذ للبشرات الجافة والفاقدة الليونة، وهو يتمتع بخصائص مرممة في حال استعماله على البشرات التي تعرضت للشمس.

في مجال العناية بالشعر، يلعب هذا الزيت أيضا دورا مغذىٍا وملينا لألياف الشعر مما يساهم في تعزيز قوتها، وحيويتها، ونعومتها، ولمعانها، ويدخل في تركيبات أنواع مختلفة من الشامبو والأقنعة الخاصة بالشعر الجاف، المتقصف، أو الفاقد للحيوية.

يمكن أيضا استعماله كقناع لدى تدليكه مباشرة على فروة الرأس وكامل الشعر أو على الأطراف فقط، وتركه لبضع ساعات قبل شطفه جيدا وغسل الشعر بالشامبو، يسهل زيت جوز الهند تسريح الشعر المجعد كما يمكن استعماله على الشعر العادي لتغذيته.

يعتني زيت جوز الهند أيضا بالأظافر، إذ يساهم في تقويتها وتليين الجليدات المحيطة بها بسهولة، في حال تم تدليك الأظافر ومحيطها لبضع دقائق به.

المصدر : العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد