استطلاع: ارتفاع شعبية حماس في غزة والضفة الغربية

رام الله / سوا / أظهر استطلاع جديد للرأي أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية ( حماس ) زادت شعبيتها بين الفلسطينيين منذ العدوان الاسرائيلي العام الماضي.

وقال خليل الشقاقي مدير المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية صاحب الاستطلاع إن 50 بالمئة من الفلسطينيين يفكرون في الهجرة من قطاع غزة ووصفها بأنها "أعلى نسبة يتم تسجيلها حتى الآن."

وقال الشقاقي للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف من الضفة الغربية وهو يعرض نتائج الاستطلاع الذي جرى بين الرابع والسادس من يونيو حزيران الجاري "هناك معدل كبير جدا من الإحباط نشاهده في غزة أكثر من أي وقت آخر في العام الماضي".

وتتباطأت وتيرة إعادة البناء في غزة منذ حرب 2014 . واستشهد أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين مقابل 67 جنديا وستة مدنيين من الجانب الإسرائيلي.

وفي حصر من سئلوا في غزة عمن سيدعمون لو أجريت انتخابات برلمانية قال 39 بالمئة إنهم سيصوتون لحماس مقابل 32 بالمئة قبل عام.

وفي الضفة الغربية حيث تتمتع السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة محمود عباس بحكم ذاتي مع وجود مستوطنات إسرائيلية في مناطق محتلة ارتفعت نسبة التأييد لحماس إلى 32 بالمئة من 27 بالمئة قبل ثلاثة أشهر. وحصلت حركة فتح على دعم بنسبة 36 بالمئة بتراجع من 41 بالمئة في مارس آذار الماضي.

وقال الشقاقي إن زيادة شعبية حماس في الضفة الغربية قد يعود في جانب منه للإحباط بسبب الخلاف الدبلوماسي المستمر بين عباس والكيان الاسرائيلي حول إنشاء دولة فلسطينية في أراض تحتلها إسرائيل منذ حرب 1967.

وقال الشقاقي إن عباس الذي تولى الحكم في السلطة الفلسطينية خلفا للرئيس الراحل ياسر عرفات في 2004 يتمتع بأفضلية طفيفة في الشعبية الشخصية على إسماعيل هنية القيادي في حركة حماس.

لكن التقييم لأداء عباس انخفض إلى 44 بالمئة من 50 بالمئة لدى الإعلان عن اتفاق وحدة بين فتح وحماس العام الماضي وهو اتفاق تعذر تطبيقه على الأرض حتى الآن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد