رئيس الحكومة السريلانكيّة يعلن استقالته بعد اقتحام المتظاهرين لمقر الرئاسة

مشاهد من اقتحام المتظاهرين لمقر الرئاسة السريلانكية

أعلن رئيس الحكومة السريلانكية رانيل ويكرمسينغه، اليوم السبت 9 يوليو 2022، موافقته على الاستقالة بعد أن طالبه قادة الحزب في البرلمان بالتنحي، هو والرئيس المحاصر في اليوم الذي اقتحم فيه متظاهرون مقرّ إقامة الرئيس ومكتبه.

وأعلنت وسائل إعلام سريلانكية، فرار الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا، من مقره الرسمي في العاصمة، في وقت سابق اليوم، بحسب ما أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع، قبل أن يعرض التلفزيون مشاهد تظهر متظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس أثناء اقتحامهم المجمع.

وقالت إن "الرئيس نقل إلى مكان آمن"، مضيفةً أن الجنود أطلقوا النار في الهواء لمنع المتظاهرين الغاضبين من السيطرة على القصر الرئاسي.

بدوره، أعلن الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا، أنه مستعد للانصياع لأي قرار يتخذ في اجتماع لزعماء أحزاب سريلانكا.

واجتاح آلاف المحتجين العاصمة السريلانكية، وبدلا من المسيرة السلمية المخطط لها، اخترق المتظاهرون حواجز الشرطة واستولوا على القصر الرئاسي. وبحسب ما ورد تم إجلاء الرئيس جوتابايا راجاباكسا قبل فترة وجيزة من محاصرة المحتجين لمنزله.

وبحسب مصادر طبية سريلانكية، فقد أصيب ما لا يقل عن 33 شخصا نتيجة الاحتجاجات، بينهم ضابطا شرطة.

وتشهد سريلانكا أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عام 1948. حيث ضرب فيروس كورونا قطاع السياحة، وهو مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، مما جعل سريلانكا غير قادرة على شراء ما يكفي من الوقود، كما أن هناك نقص في المواد الغذائية والضروريات الأساسية والأدوية والغاز.

وتواجه أجزاء كثيرة من سريلانكا انقطاعا مستمرا في التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود، وفي الوقت نفسه، يقدر الدين الخارجي لسريلانكا بنحو 51 مليار دولار.

المصدر : وكالة سوا - روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد