فحوى اتصال هاتفي بين بلينكن ولابيد

وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن  مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد - ارشيف

ناقش وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، خلال اتصال هاتفي أمس الأربعاء، سبل مواجهة التهديدات الإيرانية المشتركة بين البلدين، ونتائج التحقيقات في قضية استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وأكد بلينكن خلال الاتصال، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، يتطلع إلى الاحتفال بالشراكة الأميركية مع إسرائيل خلال زيارته المقبلة للشرق الأوسط، والتزام الولايات المتحدة بالمساعدة في حماية أمن إسرائيل ومواجهة جميع التهديدات والوصول إلى حل الدولتين.

ومن جهة أخرى، أشار مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، إلى أن بلينكن أثار مع لبيد، النتائج التي توصل إليها منسق الأمن الأميركي، فيما يتعلق بقضية استهداف الصحافية شيرين أبو عاقلة، في حين تم استبعاد الموضوع من البيان الرسمي للوزارة.

وقال، :" إن الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية، وضرورة المساءلة القانونية في أعقاب الوفاة المأساوية للصحافية أبو عاقلة".

وعلى ضوء ذلك، أعربت الحكومة الإسرائيلية عن رفضها للاستنتاج الذي توصلت إليه الولايات المتحدة، حول إمكانية أن يكون مصدر إطلاق النار على الصحفية أبو عاقلة من الجيش الإسرائيلي.

ووفقًا لما نقلته الإذاعة العبرية "كان"، عن مسؤول إسرائيلي، قوله:" نحن لا ننظر إلى التحقيقات على أنها تحتوي أي تناسق"، واصفًا التحقيق بـ"الدقيق للغاية" حيث شمل استجواب الجنود المتواجدين وقت الحادثة وفحص البنادق الإسرائيلية.

في حين، ادعى المسؤول الإسرائيلي، بأن الولايات المتحدة لم تُجري تحقيقات مماثلة مع الجانب الفلسطيني، لوجود تطابق بين الرصاص الفلسطيني والإسرائيلي، كونها أميركية الصنع، متمنيًا ألا يلقي الأمر بظلاله على العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن، كان قد أعلن عن زيارة قريبة في منتصف الشهر الحالي إلى الشرق الأوسط، في جولة من 3 محطات يختتمها في السعودية، حيث سيزور إسرائيل أولًأ للقاء رئيس الحكومة لبيد في مدينة القدس المحتلة، ومن ثم لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، كما سيعقد قمة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة مصر والأردن والعراق،

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد