فوائد مدهشة للطماطم.. ولكن بشرط!

طماطم

تعتبر الطماطم ثمرة لها شعبية كبيرة حول العالم، تضاف الى جميع الوجبات تقريبا، فهي ثمرة غنية ليس فقط من حيث النكهة ولكن أيضا من حيث الفوائد الصحية المحتملة. ومع ذلك، فإن الطماطم قد لا تناسب الجميع، فهي واحدة من الأطعمة التي تسبب الحساسية الغذائية.

وفيما يلي مجموعة من الفوائد المهمة والصحية لثمرة الطماطم:

1-تحمي البشرة

تحتوي الطماطم على الكاروتينات الرئيسية مثل اللوتين والليكوبين، والتي تحمي العين من الأضرار الناجمة عن الضوء ،وتعمل كمضادات للأكسدة داخل الجسم، وتحمى ضد آثار الشيخوخة وحتى بعض الأمراض المزمنة.

2-تحسين المزاج

تعمل الطماطم على تحسين الحالة المزاجية على المدى الطويل، فهي ليست مجرد ثمرة تأكل كفاكهة.

وتعتبر الطماطم من الأساسيات التي تعالج وتقى الفرد من الأمراض العضوية، بالإضافة إلى مقاومة الاضطرابات النفسية وخصوصا الاكتئاب، "وفقا لدراسة أجريت عام 2013 ونشرت في مجلة The Journal of Affective Disorder"
فقد وجدت أن المشاركين الذين تناولوا الطماطم مرتين إلى ست مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 46% للإبلاغ عن أعراض خفيفة أو شديدة للاكتئاب مقارنةً بأولئك الذين تناولوا الطماطم أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

3-تساعد على امتصاص العناصر الغذائية

تساعد الطماطم الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى بشكل أفضل، وفقا لبلانكا غارسيا أخصائية التغذية في Health Canal.
ويحتوي كل كوب واحد من عصير الطماطم على 1 ملليغرام من الحديد، هذا ما يجعله مفيد في علاج فقر الدم، وامتصاص الحديد والبروتينات التي تساعد في نقل الأكسجين إلى العضلات والأعضاء في جميع أنحاء الجسم.

4-تساهم في سرعة التئام الجروح

تزوّد الطماطم الجسم بفيتامين ج؛ الذي يعد مهما لشفاء الجروح، وبناء العظام، والأسنان بشكلٍ قوي، والمحافظة على وظيفة جهاز المناعة.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد