7 أسباب تدفعك للتوقف عن شرب الصودا دايت

7 أسباب تدفعك للتوقف عن شرب الصودا دايت

كشف موقع "هيلث شوتس" الطبي أن دايت صودا تحتوي على مواد تحلية صناعية مثل الأسبارتام والسيكلامات والسكرين والسكرالوز بدلا من السكر الطبيعي.

وأفاد الموقع الطبي أن تلك المواد تؤثر على الصحة بعدة طرق منها:

1. يمكن أن تؤدي الى زيادة الوزن، حيث تقول الدرسات بالرغم من حقيقة أن الدايت صودا خالية من السعرات الحرارية لكن هذا لا يجعلها وسيلة لفقدان الوزن، على العكس تماماً، فقد تؤدي الى زيادة الشهية عن طريق تحفيز هرمونات الجوع وتغيير المذاق الحلو، وإثارة استجابات الدوبامين في الدماغ.

2. تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري، حيث كشفت العديد من الدراسات الأمريكية والبريطانية أن الدايت صودا تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بسبب انخفاض الإنزيمات.

3. قد تتعارض مع صحة الأمعاء، حيث تعزز بكتيريا الأمعاء الجيدة المناعة، وتساعد على امتصاص الحديد، وتعزز صحة الفم، ولكن المحليات الصناعية الموجودة في الصودا الدايت تؤثر سلباً على بكتيريا الأمعاء الجيدة، كما تقلل من عددها وقوتها.

4. الإستهلاك المفرط قد يسبب تلف الكلى، حيث ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الصودا دايت كونها تؤدي الى زيادة انتاج الجذور الحرة في أنسجة الكلى مما يؤدي الى حدوث تلفها.

5. يمكن ان تؤدي الة تاَكل الأسنان، حيث تتساوى المخاطر التى تسببها المحليات الصناعية على صحة الفم والأسنان مع المخاطر التى تسببها مادة السكر على كليهما، وربط الخبراء تاَكل الأسنان مع تناول الصودا دايت بسبب الأس الهيدروجيني الحمضي فيها.

6. قد تزيد من خطر الإلأصابة بنوبة قلبية، حيث وجدت الدراسات ان شرب الصودا دايت بانتظام يمكن ان يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذالك النوبات القلبية وقصور القلب الاحتقاني، وذالك بسبب المحليات الصناعية التي تسبب على المدى الطويل السمنة وإرتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الأوعية الدموية.

7. يمكن أن تؤثر على كثافة العظام، حيث ترتبط الصودا دايت بفقدان كثافة العظام لدى الناس بالتحديد، مما يسبب هشاشة العظام وضعفها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد