دراسة: وجود بهارات في الأسواق الفلسطينية تسبب السرطان

بهارات في الأسواق الفلسطينية تسبب السرطان

كشفت دراسة بحثية جديدة أُجريت على أنواع من البهارات في الأسواق الفلسطينية، عن احتوائها على "الافلاتوكسين" وهو أحد المواد السامة التي تتكون عن طريق الفطريات أو العفن، بالإضافة لفطريات سامة وخطيرة تسبب السرطان.

وكانت الدراسة عبارة عن رسالة ماجستير في الأحياء البيئية بكلية العلوم ب جامعة بيرزيت ، ونُشرت الشهر الماضي في مجلة علمية أميركية متخصصة في نشر المسوحات الخاصة بالأغذية.

وخلال إجراء الدراسة تم فحص مستويات السموم الفطرية في سبعة أصناف من البهارات المطحونة في أسواق محافظة رام والبيرة، وهي: " الفلفل الأحمر، والفلفل الأسود، وبهار الدجاج، والبهارات المشكلة، والهال المطحون، والزنجبيل المطحون، والسماق".

من جهتها حذرت جمعية حماية المستهلك في نابلس ، من خطورة البهارات الملوثة بالفطريات و "الافلاتوكسين" المسببات للسرطان، وقالت: "إن هناك بهارات وهي فلفل اسود، فلفل احمر، بهار مشكل، هال، بهار دجاج، زنجبيل، ملوثة بأنواع خطرة من الفطريات والافلاتوكسين".

كما حذرت رئيسة الجمعية، فيحاء البحش، من خطورة عدم وجود رقابة على هذه الأنواع أو فحصها، لما لها من مخاطر على صحة المواطنين، خاصة أنها تُستخدم بشكل يومي.

المصدر : وكالة سوا- صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد