دراسة جديدة 2022: الخلايا السرطانية تكون أكثر نشاطا خلال هذا التوقيت

خلايا السرطانية

قال معهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ "إي.تي.إتش"، في دراسة حديثة، إن الخلايا السرطانية تكون أكثر نشاطا خلال مراحل نوم الإنسان، استنادا لدراسة حالة 30 مصابة بسرطان الثدي .

سرطان الثدي

تتزايد فرص شفاء مرضى سرطان الثدي عند اكتشاف المرض مبكرا، غير أن المريضات اللواتي يتأخر تشخيص إصابتهن بالمرض تتزايد لديهن احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية الثانوية، أي انتقال الورم السرطاني من عضو إلى آخر، في ظاهرة يطلق عليها اسم الانبثاث .

حيث لاحظ الباحثون السويسريون أن كثيرا من الخلايا السرطانية تنفصل عن الورم الفعلي في الليل، وتتحرك في مجرى الدم حتى تصل إلى عضو آخر في الجسم وتصيبه بالمرض الخبيث (الانبثاث).

ورغم اهتمام العلم بظاهرة الانبثاث وسبل الوقاية منه، فإن العلماء لم يركزوا بما يكفي على التوقيت الذي تنشط فيه الخلايا السرطانية وتشرع فيه في التحرك في الجسم لتهاجم أعضاء أخرى، حتى جاءت الدراسة السويسرية وأكدت ذلك.

قال الباحث نيكولا أسيتو طبيب السرطان في جامعة (إي.تي.إتش) "عندما ينام مريض السرطان، تستيقظ الأورام".

ومن خلال الدراسة توصل الباحثون إلى أن الأورام تفرز مزيدا من الخلايا السرطانية عندما ينام المريض، كما أن الخلايا التي تنفصل عن الورم الأصلي ليلا تنقسم وتتزايد بوتيرة أسرع، وذلك يزيد من احتمالات تحولها إلى أورام ثانوية.

وقال الباحث زوي ديامانتوبولو، أحد المشاركين في البحث، أن "الدراسة أثبتت أن انفصال الخلايا السرطانية من الورم الأصلي يخضع لهرمونات مثل الميلاتونين ، وهو الهرمون المسؤول عن تغير إيقاع الجسم بين ساعات الليل والنهار".

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد