كيف تحافظ على جسمك من الجفاف خلال الصيف.. إليك الحل

كيف تحافظ على جسمك من الجفاف في الصيف

يشكل فصل الصيف وأشعة الشمس الحارة تهديدا للجسم بشكل عام، والبشرة بشكل خاص من خلال الجفاف، الذي ينعكس سلبا على البشرة وعلى مختلف وظائف الجسم.

وتتنوع العوامل التي تساعد على الجفاف منها، حرارة الجو وزيادة التعرق وقلة تناول الطعام في بعض الأحيان، وأيضا العزوف عن ممارسة الرياضة، لذلك يقدم خبراء التغذية عدة نصائح من شأنها الحفاظ على رطوبة الجسم ووقايته من الجفاف والإجهاد، والمضاعفات السلبية على الكلى والدورة الدموية.

ويقول مختصون في الصحة، يجب التركيز على شرب الماء والحصول على قدر مناسب للجسم، باعتباره المكون الأساسي للجسم بنسبة حوالي 60 بالمئة، خاصة أن وظيفته تتعدى المحافظة على رطوبة الجسم، بل يسهم أيضا في التخلص من "النفايات" عن طريق البول والعرق.

 وأكد المختصون، أنه يجب ألا تقل كمية الماء التي يستهلكها الإنسان في اليوم عن لترين، والأفضل أن يزيد عن ذلك لتعويض ما يفقده الجسم بسبب العرق في فصل الصيف.

وتتمركز أعراض نقص الماء في الجسم، من الشعور بالصداع والدوار وحدوث مشكلات في التركيز مع تقلبات مزاجية شديدة، ومواجهة صعوبة في خسارة الوزن، وبالإضافة إلى جفاف في العين.

كما يتعرض الجسم إلى نقص في المناعة واضطرابات بالجهاز الهضمي. وبالنسبة للبشرة فإن الأثر السلبي لنقص الماء يظهر على هيئة جفاف وتجاعيد.

ويُنصح بالمواظبة على الأطعمة الغنية بالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل الخس والكرفس والكوسا والقرنبيط والكرنب والبطيخ والفراولة والشمام والعنب والغريب فروت والبرتقال.

ويمكن تعويض السوائل من خلال تناول العصائر الطبيعية، لأنها مصدر جيد للسوائل، على أن تكون خالية من السكريات أو مواد التحلية غير الطبيعية التي تسبب زيادة بوزن الجسم، واضطراب مستوى السكر في الدم.

ويجب عدم الافراط في تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأنها من أسباب زيادة جفاف جسم الإنسان؛ لاحتوائها على ماده الكافيين التي تعمل على زيادة إدرار البول، ويمكن استبدالهم باللبن؛ لأنه يتميز بخصائص ترطيب ممتازة، كما أنه يوفر الكالسيوم والبروتين والعديد من العناصر الغذائية المهمة.

ويفضل تقليل حصة الطعام من البروتينات، لأن عملية هضم البروتينات تتطلب كمية كبيرة من الماء، بعكس الكربوهيدرات والدهون، لذلك يفضل تقليل حصة البروتينات أو تقسيمها على مدار اليوم، وعدم تناولها دفعة واحدة.

ومن الضروري عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس بالإضافة لارتداء ملابس فاتحة اللون تعكس الحرارة، وكذا تناول الفاكهة كوجبات خفيفة فاصلة بين الوجبات الرئيسية، مع زيادة حصة الحليب والزبادي لاحتوائهما على بكتيريا البروبيوتيك النافعة، التي تحد من جفاف الجسم وتعزز صحة الجلد والبشرة والقلب.

المصدر : وكالة سوا -سكاي نيوز بالعربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد