بالفيديو: الأوقاف تعلن اكتمال وصول كافة حجاج فلسطين إلى السعودية

مؤتمر صحفي لوزارة الأوقاف من السعودية

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، نائب رئيس بعثات الحج الفلسطينية حسام أبو الرب، مساء اليوم الأحد 26 يونيو 2022، اكتمال وصول كل حجاج فلسطين إلى المملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج.

وأكد أبو الرب، في مؤتمر صحفي، عقد في مقر بعثة الحج الفلسطينية بالمدينة المنورة، أن عدد حجاج فلسطين للموسم الحالي بلغ 3100 حاج وحاجة، 1100 منهم من المحافظات الجنوبية، و2000 من المحافظات الشمالية.

وشكر أبو الرب، باسم الرئيس محمود عباس ، ورئيس الوزراء محمد اشتية ، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، القيادة السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على جهودهم في خدمة الحجاج وتسهيل وصولهم إلى الأراضي السعودية.

كما ثمن دور وزارة الحج والعمرة السعودية وكافة اللجان المتخصصة التي عملت على مدار العام من أجل تسهيل وصول الحجاج، ما كان له أكبر الأثر على سلامة وصولهم.

وشكر المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، على جهودهما في تسهيل وصول الحجاج إلى الاراضي السعودية.

وقال أبو الرب إن حجاج دولة فلسطين وصلوا هذا العام إلى المملكة العربية السعودية حسب المواعيد المتفق عليها مع إدارة الحجوزات بحسب ما خطط له سابقا، وهو ما انعكس على سلامة وصولهم وسلاسة تسكينهم في فنادقهم.

وطمأن أبو الرب أبناء شعبنا بأن كافة حجاج دولة فلسطين بصحة جيدة.

وبين أن كافة الحجاج الذين وصلوا إلى الأراضي السعودية يقومون بالزيارات المختلفة وتأدية الصلوات سواء في الحرم المكي في مكة المكرمة، أو بالحرم النبوي في المدينة المنورة، وطواقم العمل المختلفة تقوم بأدوارها في مختلف المواقع وعلى كافة الأصعدة.

وبين أن حجاج المحافظات الجنوبية أدوا العمرة لدى وصولهم إلى مكة المكرمة، علما أنهم سيتوجهون إلى المدينة المنورة بعد أداء مناسك الحج، حيث تم حجز الفنادق والحافلات لنقلهم في مرحلة العودة، وسيغادرون منها إلى أرض الوطن عبر مطار المدينة المنورة متوجهين عبر الخطوط الفلسطينية- بالتنسيق مع الأخوة في جمهورية مصر العربية- إلى مطار القاهرة الدولي ومنه إلى غزة .

وأعلن أن حجاج المحافظات الشمالية سيبدأون بمغادرة المدينة المنورة والتوجه إلى مكة المكرمة، بعد أن يكونوا قد أمضوا أربع ليالي، على ثلاثة أفواج حسب موعد وصولهم إلى المدينة، الأول يوم الثلاثاء (28/6/2022) والثاني الأربعاء، والثالث يوم الخميس.

وحول البعثات المرافقة لحجاج دولة فلسطين، قال أبو الرب إن البعثات كافة تعمل بمتابعة وجهود حثيثة ومباشرة من وزير الأوقاف والشؤون الدينية، رئيس بعثات الحج الفلسطينية الشيخ حاتم البكري، لتنفيذ الدور المنوط بها على أكمل وجه، كل حسب اختصاصه ومسؤولياته.

وأضاف أن هذه البعثات تقوم على تسهيل وصول الحجاج والقيام بواجبها الإرشادي والوعظي والإداري والإعلامي المطلوب منها.

ولفت أن وزارة الأوقاف أكملت كافة استعداداتها للبدء بموسم الحج كما هو متفق عليه، وحسب تعليمات المملكة العربية السعودية والإجراءات الصحية المعمول بها ومواعيد التفويج والتنقل، بحسب الخطط الموضوعة، حرصا على سلامة الحجاج وصحتهم.

وقال أبو الرب: "أنهينا كافة الاستعدادات لاستقبال الحجاج في مكة المكرمة في الفنادق المخصصة لهم"، مشيرا إلى أن هناك طواقم متخصصة تعمل في مكة المكرمة على استقبالهم في الفنادق التي تم استئجارها مسبقا والتأكد من جهوزيتها.

ولفت إلى أنه تم اعتماد البرامج الوعظية من قبل الوعاظ والمرشدين، حيث سيرافق كل حافلة متوجهة إلى مكة المكرمة مرشد لشرح مناسك الحج ووعظ الحجاج، بحسب الخطة الإرشادية والوعظية التي اعتمدتها وزارة الأوقاف مسبقا باهتمام كبير من قبل الوزير البكري.

وبخصوص البعثة الطبية، قال أبو الرب إنه سيكون لها مقر في كل فندق لتقديم الخدمات الطبية حسب التعليمات والأنظمة المعمول بها من قبل المملكة العربية السعودية في موسم الحج، مؤكدا التزام بعثة الحج الفلسطينية بكافة الأنظمة والتعليمات التي تحقق الخير والفائدة والمصلحة للحجاج.

أما البعثة الاعلامية، فهي تقوم بتنفيذ الخطة المرسومة، لنقل أوضاع الحجاج وترافقهم في حلهم وترحالهم.

وشدد على أن كافة البعثات تعمل بروح الفريق الواحد، وبتنسيق كامل ما بين كافة العاملين في الأوقاف والوزارات المعنية، وعلى رأسها الداخلية، والصحة، والوزارات الشريكة، واللوازم العامة، والسياحة، وديوان الرقابة، والمالية، والشؤون المدنية، والمعابر، والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ووكالة "وفا".

وأكد أبو الرب أن حجاج دولة فلسطين هم رسل لدولتهم يحملون في قلوبهم وعلى أكتافهم مهمة عظيمة بعد تأدية العبادات، وهي نقل الصورة التي يعانيها أبناء شعبنا في فلسطين، وينقلون رسالة القدس والأقصى إلى أبناء الأمة الإسلامية في شتى بقاع الأرض.

وجدد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، نائب رئيس بعثات الحج الفلسطينية استعداد بعثة الحج لتقديم كل ما يلزم لحجاج دولة فلسطين على قدر المسؤولية التي أوكلت لها.

 

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد