لا حج لـ"بدون الكويت" هذا العام

لا حج لـ"بدون الكويت" هذا العام

لمحت وزارة الأوقاف الكويتية إلى إحتمالية عدم حج "البدون" هذا العام؛ بسبب ضيق الوقت وعدم اكتمال الإجراءات.

ونقلت صحيفة "القبس" عن مصدر مسؤول بالوزارة -لم تسمه- أمس السبت، أن "عدم الإذن بحج البدون لهذا الموسم، يعود لضيق الوقت وعدم رد السلطات السعودية إلى الآن، وتوزيع أعداد المسافرين على الحملات".

بدورها أوضحت الصحيفة إلى أن حجاج الكويت سيغادرون البلاد تباعاً، خلال الفترة من 3 إلى 5 يوليو المقبل.

وبيَّن أن بعض الحملات لم تغلق عدد تسجيلها حتى أمس السبت رغم قلة أعداد الحجاج، معللاً ذلك بارتفاع التكلفة إلى نحو 4 آلاف دينار (13 ألف دولار)، ومن ثم يفضّل كثيرون الحج الميسر.

ولفت إلى أن أول فرق بعثة الحج غادرت إلى السعودية أخيراً، وتضم كوادر وطنية من وزارات الصحة والإعلام والأوقاف، والإطفاء، والهيئة العامة للشباب والرياضة.

و"البدون" أو غير محددي الجنسية، هم مقيمون بالكويت بصورة غير قانونية ولا يحملون جنسية أي بلد، حيث تعتبر الكويت أن معظم عديمي الجنسية لديها مهاجرون من دول أخرى قاموا بإخفاء جنسياتهم الأصلية.

فيما يقول هؤلاء ومنظمات حقوقية تدعمهم، إنه مع نشأة الدولة الحديثة بالخليج في الستينيات من القرن الماضي، لم يتقدم كثيرون بطلب للحصول على الجنسية، إما لأنهم كانوا أميين أو لم يستطيعوا تقديم وثائق، أو لم يعرفوا مدى أهمية المواطنة.

وتقول البيانات الحكومية الرسمية إن 85 ألفاً على الأقل من البدون يعيشون في الكويت، لكن منظمات حقوقية تقول إن عددهم قد يصل إلى 200 ألف.

وكان وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس بعثة الحج الكويتية، فريد عمادي، أعلن في 18 من هذا الشهر عن موافقة الحكومة السعودية على زيادة 2000 حاج من الكويت هذا العام ليصبح الإجمالي 5622 حاجاً.

وأواخر أبريل الماضي قالت صحيفة الكويتية، إن السلطات السعودية حددت حصة الكويت من أعداد الحجاج لهذا العام بـ3622 حاجاً.

المصدر : وكالة سوا - الخليج أونلاين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد