فاتح ذي الحجة 2022 في المغرب

فاتح ذي الحجة 2022 في المغرب

فاتح ذي الحجة 2022 في المغرب ، يبحث العديد من مواطني المملكة المغربية عن تحري هلال شهر ذو الحجة لمعرفة موعد العشر الأوائل من ذي الحجة لصيامها و تحديد يوم عرفة والاستعداد لعيد الأضحى المبارك 2022.

ويعتبر تحديد فاتح شهر ذي الحجة هو اليوم الذي سيحل فيه عيد الأضحى بالمغرب 2022 الذي يترقبه الجميع وبدأوا بالتساؤل عن متى يصادف شهر ذي الحجة 1443 وتاريخ أول أيام عيد الأضحى المبارك 2022، والذي يعتبر يوم عطلة رسمية في جميع القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة والمؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات.

فاتح ذي الحجة 2022 بالمغرب

وطالبت وزارة الأوقاف المغربية ببلاغ أصدرته ، الجميع بتحري هلال شهر ذي الحجة في اليوم التاسع والعشرون من ذي القعدة 1443 والذي يوافق يوم 28 يونيو 2022، حيث سيتم تحديد أول يوم من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وفاتح الشهر بعد الرؤية ففي حالة تعذرت الرؤية فسيكمل شهر ذي القعدة عدته 30 يوماً ويكون فاتح ذي الحجة 1443 يوم الخميس 30 يونيو 2022 .

وكما وتبدأ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 1443-2022 يوم 30 يونيو وحتى يوم الجمعة 9 ذي الحجة 1443 الموافق 8 يونيو 2022، حيث يحرص العديد على صيام العشر الأوائل من ذي الحجة لما فيها من فضل عظيم و أجر كبير.

ويعد يوم عرفة يوم الحج الأكبر والذي يصادف يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة اليوم الثامن من يونيو ، حيث أن صيام يوم عرفة كفارة سنتين.

موعد أول أيام عيد الأضحى 1443 المغرب

وبعد إعلان وزارة الأوقاف في المغرب موعد فاتح ذي الحجة 2022 ، سيتم تحديد تاريخ أول أيام عيد الأضحى 2022 في المغرب والذي يكون في العاشر من ذي الحجة أي يوم السبت 9 يوليوز 2022.

ويؤدي المسلمون صبيحة العاشر من ذي الحجة صلاة العيد ثم يرجع الرجال إلى عائلاتهم لتناول وجبة الفطور العادية مع أبنائهم وزوجاتهم حتى يستطيعوا التفرغ لذبح أضحية العيد، لكن هناك من يفضل عدم تناول وجبة الفطور حتى يتم ذبح الأضحية والإفطار من كبدها المشوي.

ومن العادات البارزة في عيد الأضحى بالمغرب ، قيام الشباب المغاربة بارتداء صوف الخرفان احتفالاً بقدوم العيد، فيصبح كلّ منهم شبيهاً بالخراف، ثم يبدأون بالتجول في الحارات والأزقة المختلفة في المدن وضواحيها لنشر السرور والبهجة في قلوب الناس خاصة قلوب الأطفال.

فعيد الأضحى عند المغاربة له نكهة وطقوس خاصة مميزة تختلف عن عادات وتقاليد الشعوب الأخرى للاحتفال بالعيد، فما زال المغاربة حتى يومنا يحافظون على تراث أجدادهم وعاداتهم وتقاليدهم في الأعياد والمناسبات الدينية المختلفة.

كما يُسمى يوم عيد الأضحى في المغرب بيوم الشقا أي التعب؛ لأنَّ كل أسرة تعمل كطاقم عمل مشترك للقيام بعمليات الذبح والسلخ، ثم إعداد أحشاء الأضحية وتحويلها إلى أطباق ووجبات طعام صالحة لأكل الإنسان.

وبعد الانتهاء من الأضحية تتبادل العائلات التهاني والتبريكات بحلول عيد الأضحى المبارك من خلال الهاتف، أو الزيارات المتبادلة في البيوت، ويُمكن إعداد أول وجبة من لحم الأضحية يتناولها جميع أفراد العائلة في جو يسوده الحب والتآلف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد