تفاصيل وفاة الشيخ محمود أفندي صاحب الأيادي البيضاء

الشيخ محمود أفندي

أعلن صباح اليوم الخميس، عن وفاة العالم الشيخ محمود أفندي في تركيا عن عمر يناهز (93) عامًا.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاته، ويُعرف الشيخ رئيس وقف إسماعيل آغا، باسم محمود أوستا عثمان أوغلو، ويلقب بـ محمود أفندي، وهو أشهر داعية تركي ورئيس أكبر جماعة دينية في تركيا، وأتباعه عدة ملايين داخل وخارج تركيا

توفي محمود أفندي عن عمر يناهز 93 عامًا في المستشفى حيث كان يعالج من مرض الكلى، ومن المُقرر أن تقام الجنازة غدا بعد صلاة الجمعة 24 يونيو في مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول.

ونعت مؤسسة العلوم والخدمات في مسجد إسماعيل آغا، قائلةً "سار شيخنا المحبوب محمود أفندي نحو الحقيقة وتوفي إلى الآخرة. تعازيّ لأمة محمد جمعاء ".

ولد الشيخ محمود أفندي عام 1929م، في أوف بمحافظة طرابزون التركية لعائلة مسلمة، ونشأ نشأة متدينة وشيخ الطريقة النقشبندية، يقدر عدد أتباعه في تركيا بالملايين.

تصدر للدعوة والتدريس باللغة العربية فهُدد بالقتل وحاول الجمهوريون منعه، ولقي مضايقات عديدة وعنَتا شديدا، لكنه ظل محافظا على نهجه في الفكر والدعوة.

حفظ القرآن الكريم وهو في السادسة، وتلقى علوم اللغة العربية والنحو والصرف واللغة الفارسية على الشيخ تسبيحي زاده، ثم درس القراءات وعلوم القرآن على الشيخ محمد رشيد عاشق كوتلو أفندي.

وفي ذات السياق أصدرت حركة حماس بيان تعزية قالت فيه، "نعزّي جمهورية تركيا الشقيقة، رئيساً وحكومة وشعباً، والعالم الإسلامي، في وفاة العالم الجليل والشيخ المربّي محمود أفندي".

وأضافت: "ونستذكر دوره ومواقفه المشرّفة في خدمة بلاده، ودعم قضايا الأمَّة، وفي مقدّمتها فلسطين و القدس والأقصى".
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد