مطالبة واسعة في مصر لمحاكمة مبروك عطية بسبب "فتاة المنصورة"

مبروك عطية وفتاة المنصورة

أثار الداعية المصري مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في مصر، جدلًا واسعًا بعد تعليقه على حادثة "فتاة المنصورة"، حيث قام شاب في جامعة المنصورة، الاثنين الماضي، بقتل زميلة له تدعى نيرة أشرف، بعد رفضها للزواج منه.

ونشر عطية مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلًا: "الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش".

وأثار مقطع الفيديو لمبروك عطية غضب عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والنشطاء والفنانين، وقاموا بتدوين هاشتاغ #أوقفوا_مبروك_عطية، الذي لقى تفاعلًا واسعًا وتصدر قائمة الأكثر تداولًا على موقع "تويتر"، باعتبار حديث عطية تحريضًا على العنف ومبررًا لقتل كل سيدة غير محجبة أو غير ملتزمة باللباس الشرعي.

من جهته انتقد الإعلامي المصري أحمد حسام ميدو، لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر سابقًا، تصريحات مبروك عطية عقب الجريمة المروعة.

ونشر ميدو تغريدة عبر حسابه الشخصي على "تويتر" كتب فيها: "بلدنا طول عمرها الناس عايشة مع بعض كل واحد في حاله.. امنعوا المجاذيب من ان يكون ليهم صوت !!الناس اللي بتتكلم زي مبروك عطية دول اخطر على بلدنا من اي عدو خارجي.. ‎#محاكمة_مبروك_عطية".

بدورها طالبت المحامية نهاد أبو القمصان، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، النائب العام المصري بالتحقيق مع مبروك عطية بسبب تصريحاته الخاصة بواقعة مقتل فتاة على يد زميلها أمام جامعة المنصورة.

وقالت أبو القمصان، في فيديو نشرته عبر صفحتها على فيسبوك: "عطية يرتكب عددًا من الجرائم ومنها تعطيل الدستور والقانون فإذا كانت البنات هي المسؤولة عن حماية نفسها ولازم تلبس خيمة علشان المجرمين المطلوقين في الشوارع فهنا لا في دستور ولا قانون".

وتابعت أبو القمصان: "تاني جريمة هي التحريض على العنف فالبنت اللي مش هتلبس الخيمة اللي بيقول عليها تستحق القتل، وثالثا، دي جرائم إنترنت طبقا لجرائم الاتصالات والإنترنت، ورابعا، نتحدث عن إشاعة الإرهاب في المجتمع المصري وبنخوف كل البنات".

وقرر أستاذ الأزهر مبروك عطية الرد على الهجوم والانتقادات التي يتعرض لها، في بث مباشر عبر حسابه على "فيسبوك"، قال فيه: "أنا لم أتعرض لنيرة، ولم أذكر أنها لم تكن محجبة، ودعوت لها بالرحمة 9 مرات، وأن يرزقنا الله بقاض عادل يقتص ممن قتلها".

وأضاف: "لم أقل أن عدم ارتداء الحجاب سببًا للقتل، لكن قلت أن الحجاب يقلل نسبة الحوادث، ما تديش فرصة لمريض القلب يطمع فيكي".

يذكر أن أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على الجاني مباشرة فور تلقيها البلاغ حول جريمة القتل، وهو شاب في كلية آداب المنصورة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد