ما لا تعرفه عن فوائد الخس للمعدة والقولون

فوائد الخس للمعدة والقولون

تتنوع فوائد الخس الذي يعتبر من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم.

ومن فوائد الخس للمعدة أيضاً يحسن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها، وتجنب أمراض الجهاز الهضمي، والقضاء على الإمساك والانتفاخ ومفيد لسلامة والقلب وجهاز الدوران وجميع أجزاء الجسم بشكل عام.

فوائد الخس للقولون

تمتاز الخضروات الورقية بشكل عام بكونها مصدراً جيداً لحمض الفوليك، والعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم في القولون.

ويحتوي الخس تحديداً على نسبة عالية من الماء وعناصر غذائية أقل من الخضروات الورقية الأخرى، فكلما كان لون الأوراق أخضر أكثر زادت قيمتها الغذائية.

وكما يساهم تناول الخضروات الورقية بما فيها الخس في تنظيف القولون والحفاظ عليه صحياً، إذ يعدّ من أفضل الخضروات التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك، بفضل محتواه العالي من الألياف.

ويمكن إدخال الخس إلى النظام الغذائي لاستفادة من فوائده على المعدة والقولون بعدة طرق، منها السلطات، ومع الشطائر في وجبات الفطور أو العشاء، وإضافته للبرجر أو استخدامه كبديل لخبز البرجر وإضافته كأحد مكوّنات عصير " السموذي".

وكما تتعد فوائد الخس على الجسم بشكل عام وتتنوع فوائده على النحو التالي:

- فوائد الخس على البشرة

يعمل الخس على زيادة نضارة البشرة وجعلها بشرة صحية ومتألّقة ويقلّل من ظهور التجاعيد في الوجه وحول منطقة العين.

- فوائد الخس للوقاية من السرطان

يقي الخس من الإصابة بسرطان القولون بفضل احتوائه على مادة " اللوتين" وهي أحد الكاروتينويدات؛ وهي المادة نفسها التي تعطي لوناً برتقالياً أو أصفر للخضروات.

 - فوائد الخس في المساعدة على خسارة الوزن

يعتبر الخس أحد أفضل الخضروات التي تساهم في خسارة الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة وعناصر غذائية عديدة منها حمض الفوليك، فيتامين أ A، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

- فوائد الخس لتقوية الجهاز المناعي

يحتوي الخس على فيتامين أ A وفيتامين سي C اللذين يعتبران مضادات قوية للأكسدة ولهما دور في التخلص من الجذور الحرّة في الجسم وتعزيز الجهاز المناعي والحماية من العديد من المشاكل الصحية.

- فوائد الخس للشعر

الخس يمدّ الجسم بالعديد من المعادن الهامة جداً للحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر، فهو يحتوي على الفسفور والسيليكون وكمية كافية من الكبريت لتلبي كافة احتياجات الجسم.

- فوائد الخس للحامل

يساعد تناول الخس في الحفاظ على صحة الحامل، فهو مصدر للعديد من المغذيات النباتية القيمة. كما أنه يعتبر مصدراً رائعاً لحمض الفوليك (B9) الضروري خلال فترة الحمل الأولى لضمان نمو الجهاز العصبي للجنين وتطوّره بشكل متكامل، ووقايته من أي تشوّهات خلقية.

المصدر : وكالة سوا - مجلة سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد