المعارضة الإسرائيلية تقدم قرار التصويت لحل الكنيست

عضو الكنيست من حزب "يمينا" نير أورباخ

قررت  المعارضة الإسرائيلية، اليوم الإثنين 20 يونيو 2022، تقديم مشروع قانون حل الكنيست ، بعد غد الأربعاء، للضغط على أورباخ بتنفيذ قراره في الانشقاق عن الحكومة.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الضغوط التي تمارس على عضو الكنيست من حزب "يمينا" نير أورباخ، تهدف لدفعه إلى الانشقاق عن الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة نفتالي بينيت وتأييده حل الكنيست.

وتوقعت وسائل الإعلام، تأجيل أورباخ تنفيذ قرار انشقاقه عن الحكومة لأسبوع إضافي، بهدف تمرير قانون "الأبارتهايد"، بعد ممارسة حزب "يمينا" ضغوطًا عليه لمنح الائتلاف الحكومي مزيدًا من الوقت في اقناع الائتلاف بتأييد القانون الإسرائيلي الذي يفرض على المستوطنين والمستوطنات.

وكان القاون قد سقط عند التصويت عليه في الكنيست الإسرائيلي قبل نحو أسبوعين، من خلال أصوات المعارضة وعضو الكنيست مازن غنايم من القائمة الموحدة، وريناوي زعبي من حزب "ميرتس".

وأوضحت وسائل إعلام عبرية، أن انشقاق أورباخ عن الائتلاف الحكومي يجعل الحكومة مدعومة من 59 عضو، عقب انشقاق ثلاثة أعضاء من حزب "يمينا" برئاسة بينيت، وهم أورباخ وعيديت سيلمان وعاميحاي شيكلي.

يذكر أن موقف أورباخ غير واضح إلى الآن، عقب إبلاغه لبينيت أنه لم يعد جزءًا من الائتلاف الحكومي الحالي، وتعهد بعدم تأييد حل الكنيست لمدة أسبوع، ما دفع إلى عدم طرح مشروق قانون حل الكنيست للتصويت يوم الأربعاء الماضي.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد