موعد عيد الأضحى 2022 في تونس

سعر الأضاحي في تونس

يتساءل المسلمون في تونس عن موعد عيد الأضحى لعام 2022، لاستعدادهم بخبز بسكويت العيد الخاص الذي يقدمونه كهدايا في العيد، وتجهيز كافة التحضيرات ليستقبلوا العيد في جو من الابتهاج وتجمعات عائلية، ويتساءلوا أيضاً عن الإجازة التي تعلن عنها الحكومة التونسية بعد إعلانها عن موعد عيد الأضحى المبارك.

يأتي عيد الأضحى المبارك بعد عيد الفطر بتسعة وستون يوماً تقريباً، ويوافق موعد عيد الأضحى 2022 في تونس فلكياً يوم السبت 9 يوليو 2022، وتكون وقفة عرفة فلكياً لعام 1443هجري يوم الجمعة 8 يوليو 2022، وتُقام صلاة العيد في تونس بعد شروق الشمس.

ويوافق يوم العطلة الرسمية في التونس العاشر من ذي الحجة من العام الهجري وتستمر العطلة ليومين فقط.

عادات الشعب التونسي في عيد الأضحى

تختلف عادات وتقاليد الشعوب الإسلامية من بلد لأخرى، يقوم الشعب التونسي صباح العيد بتنظيم "خرجة العيد" يخرج مسيرة من المسلمون باتجاه المساجد ويرددون تكبيرات العيد "الله أكبر الله أكبر ولله الحمد لا إله الا الله" ويتجهون لأداء صلاة العيد.

ويقوموا بطهي أكلة "العصبان" وهي عبارة عن كرش وأمعاء الأبقار أو الخرفان أو الماعز، بالإضافة إلى أكلة "القلاية" وهي عبارة عن مرق باللحم يكون اللحم فيها مُقطّعا أجزاء صغيرة، وهي من عادات عيد الأضحى في تونس.

بالإضافة إلى حرق البخور قبل ذبح الأضاحي، وتعتبر من العادات المهمة للشعب التونسي في يوم العيد لإبعاد العين والحسد عن الأضحية، ويعتقدوا أن البخور يمنع الحسد ويزيد من طهارة الخروف، وهناك نساء يقوموا برش الملح على دماء الأضحية لإبعاد السوء.

ومن العادات الدينية في عيد الأضحى تجمع الأسر وقضاء أوقات عائلية وولائم من الطعام ليشكل جو فرحة العيد.

أسعار الأضاحي التونسية

يحرص الشعب التونسي على شراء الأضاحي في عيد الأضحى اقتداءً بنينا إبراهيم عليه السلام، ويقوموا بشراء أي نوع من الأضاحي، ويسمي الشعب التونسي الخروف بال "علوش".

وصرّح وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمد إلياس حمزة، أن عدد القطيع المتوفر هو في حدود المليون و600 ألف رأس وهو ما يُعادل مرتين استهلاك التونسي.

وأشار الوزير إلى أن السعر سيكون في حدود 14 دينارا للحي وهو تقريبا نفس سعر الكلغ من اللحم الغنمي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد