موعد وتاريخ عيد الأضحى 2022 في السودان

فعاليات عيد الأضحى المبارك 2022

موعد وتاريخ عيد الأضحى 2022 في السودان، نظرا لأهمية عيد الأضحى المبارك عند المسلمين، حيث أن المسلمين يحتفلون في الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك من كلّ عام، يحيون فيه ذكرى تضحية النبي إبراهيم عليه السلام واستعداده لتحقيق رؤية ذبحه لابنه إسماعيل برؤية في المنام، وسط أجواء مليئة بالمرح والمتعة وال حماس ة بلمسة خاصة لكل شعب وفق التراث الشعبي المتعارف عليه بكل دولة. 

 

ويتساءل الكثيرون في السودان عن موعد وتاريخ عيد الأضحى 2022 بشكل مكثف عبر محركات البحث الإلكتروني، خاصة أنّ المسلمين يمثلون ما يقارب 96% من شعبها، كي يتسنَّ  لهم معرفة أيام الإجازات التي سيحظون بها، ويستطيعوا شراء الأضاحي في الأوقات المناسبة قبل العيد، وشراء الملابس والحلويات، قبل حلول عيد الأضحى المبارك. 

موعد عيد الأضحى  2022 في السودان

موعد وتاريخ عيد الأضحى  2022 في السودان، حسب الحسابات الفلكية سيكون بتاريخ 9 يوليو/تموز 2022، وفي العاشر من ذي الحجة حسب التقويم الهجري، وهو اليوم التالي ليوم عرفات الذي من المتوقع أن يكون يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2022، ولكن لا يتم الإعلان رسميًا عن موعد عيد الأضحى المبارك 2022 في السودان من قبل الشؤون الدينية في السودان، إلا بعد تحقيق رؤية هلال شهر ذي الحجة الذي يتم من خلاله تأكيد يوم عرفات، واليوم التالي له يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

صلاة عيد الأضحى 2022 في السودان

يستيقظ المسلمون في السودان في الصباح الباكر، ويتجهزون لأداء صلاة الفجر ثم صلاة عيد الأضحى المبارك، فترى الرجل السوداني يرتدي لباسه التقليدي وهو الجلابية والعمامة السودانية، وبرفقتهم الكثير من الأطفال الذي يتزينون بملابس العيد، حيث
يصلي المسلمون صلاة عيد الأضحى المبارك بعد شروق الشمس  وارتفاعها ما يقارب رمح، أي بعد 15 إلى 20 دقيقة من شروق الشمس، في يوم السبت الموافق 9 يوليو 2022، وفق الحسابات الفلكية، ويفضل صلاتها مع الجماعة في المسجد أو في العراء، ولكن في حال تعذّر ذلك، يجوز للمسلم أن يصليها في بيته مع عائلته. 

 

عادات أهل السودان في عيد الأضحى المبارك
يحرص السودانيون على قضاء أفضل الأوقات مع عائلاتهم في عيد الأضحى المبارك 2022، فإنك تجد المواطن الذي يعمل في العاصمة الخرطوم، ينتقل يوم عرفات إلى الولاية التي يرجع أصله لها؛ ليقضِ العيد فيها ويجتمع مع أهله وأصدقائه، وتصبح الخرطوم شبه فارغة على عكس ازدحامها في الأيام العادية، ويقوم الأطفال في يوم عرفات قبل يوم عيد الأضحى 2022 في السودان بالتجول في الشوارع مع غناء الأغاني الشعبية وهو ما يُعرف بالـ " الزفة"، يزفون إلى أهاليهم بهجة عيد الأضحى المبارك.


ويتبادل السودانيون التهاني والتبريكات في عيد الأضحى 2022 في السودان، وسط أجواء المرح والتآلف والمحبة، فترى المرأة السودانية تطهو الطعام عقب انتهاء ذبح الأضاحي، وتدعو أقاربها لتناول الطعام في بيتها، وتجد الجار يدعو جيرانه يتناول أطيب الحلويات والأطباق الشعبية المتعارف عليها في السودان ويحرصون على صناعتها في عيد الأضحى المبارك 2022.

 

أهم الأكلات الشعبية في عيد الأضحى 2022 في السودان
يكون الغداء عادة في السودان عند أكبر سكان المنطقة سنا ومقاما حيث تتوجه له الأسر لتقديم التهنئة والتحية، وتتعد المأكولات الشعبية في عيد الأضحى المبارك في السودان، خاصة أن عائلات المجتمع السوداني تجتمع في أيام العيد يحتفلون سويا ويقضون أجمل الأوقات ويتمتعون بأكل أطيب المأكولات، فتجد المائدة في البيت السوداني تتزين بهذه الأطباق في عيد الأضحى 2022 في السودان:


- طبق الشيه : وهو طبق سوداني شهير مكون من لحم مطهو غير مكتمل النضج، ويتناولها السودانيون عقب عودتهم من صلاة العيد مباشرة وانتهائهم من ذبح الأضاحي. 


- طبق اللحم المشوي : أحد أهم الأطباق التي تكثر في عيد الأضحى 2022 في السودان، ويأكله السودانيون عادة ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.


- طبق كباب الحلة : طبق الكباب يكثر أكله عند السودانيين، في كافة أيام العيد فلعلك تلاحظ رائحة الكباب المشوي تعم الأرجاء خاصة في ليالي عيد الأضحى المبارك.


- طبق المرارة : من الأكلات المفضلة لدى السودانيين طبق المرارة الذي يتناوله السودانيون عقب ذبح الاضاحي مباشرة، وهو عبارة عن أحشاء الأضحية سواء ماعز أو خراف، من كبد وكحال وكلى ورئة، ويتم تتبيلها جيدا بعد تنظيفها وتؤكل نيئة دون طهي، وفي حال تم طهيها يسمى الطبق كمونية


- طبق المفروك : عبارة عن خضار طازج يتم فركه ويضاف إليه الشوربة أو الصلصة، ويبقى الخضار طازج ليحتفظ بقيمته الغذائية الكاملة. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد