طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف السعودي

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف السعودي.jpg

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، أن مكافأة نهاية الخدمة تحسب بناءً على إجمالي آخر أجر تقاضاه العامل، وهي مبلغ مادي يدفعه صاحب العمل إلى العامل عند نهاية العلاقة التعاقدية.

وقالت الوزارة أنه يجوز الاتفاق بين العامل وصاحب العمل، على ألا تتضمن مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها، وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة أو النقص.

كما يستح العامل مكافأة نهاية خدمة كاملة في حال انتهت العلاقة التعاقدية وفقاً للنظام بغير حالة الاستقالة، لافتة إلى أنه عند انتهاء العلاقة التعاقدية، يحتسب أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية للسنوات الخمس الأولى.

وعند استقالة العامل يحصل على ثلث المكافأة عن خدمة لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد على 5 سنوات، وثلثي المكافأة إذا زادت مدة الخدمة عن 5 سنوات متتالية، والمكافأة كاملة إذا بلغت مدة الخدمة 10 سنوات فأكثر.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك حالات استثنائية تستحق المكافأة كاملة في حال الاستقالة، تتضمن من ترك العمل نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته، والعاملة التي أنهت العقد خلال 6 أشهر من تاريخ زواجها أو 3 أشهر من تاريخ وضعها.

 

المصدر : وكالة سوا - المرصد السعودي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد