فصائل فلسطينية تعقب على أحداث جامعة النجاح في نابلس

جامعة النجاح الوطنية

عقبت فصائل فلسطينية اليوم الثلاثاء في تصريحات صحفية منفصلة، على أحداث جامعة النجاح في نابلس .

وفيما يلي نص التصريحات كما وصلت "سوا":

حركة حماس

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

قمع الطلبة بجامعة النجاح اعتداء همجيّ وبلطجة أمنية تتحمل إدارة الجامعة مسؤوليته

إنّ الاعتداء الإجرامي الذي نفذه أمن جامعة النجاح اليوم، بحقّ الطلاب والطالبات خلال وقفتهم الطلابية السلمية، هو بلطجة مرفوضة ومدانة، تتحمل مسؤوليته إدارة الجامعة التي أعلنت موقفاً منحازاً ضد القانون والعمل الطلابي الحر.

نؤكد ضرورة محاسبة المحرّضين والمتورّطين في جريمة الاعتداء على الطلبة، والسّاعين إلى تنفيذ أجندة أمنية توتيرية خارجة عن قيم شعبنا والبعيدة كلّ البُعد عن المصالح الطلابية والوطنية.

ندعو الفصائل الوطنية والإسلامية وقوى شعبنا الحيّة إلى الاضطلاع بدورها في حماية جامعة النجاح وكل المرافق التعليمية من العبث بها أو التعدّي على استقراراها، وحرية العمل النقابي الطلابي فيها، كما ندعو مجلس أمناء الجامعة إلى تحمّل مسؤوليتهم في حماية هذا الصرح العلمي.

حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الثلاثاء 15 ذي القعدة 1443 هـ
الموافق 14 يونيو/ حزيران 2022م

الجبهة الشعبية

تصريح صحفي

 الشعبيّة تدين بشدة أحداث جامعة النجاح وتصفها بالبلطجة وتُحمل إدارة الجامعة وأمنها المسؤولية

أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بشدة اعتداء أمن جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس على احتجاج سلمي نظمه عدد من الطلاب والأكاديميين.

ووصفت الجبهة هذا الاعتداء بالبلطجة الذي جرى تشريعه وتمهيده والتغطية عليه من قبل إدارة الجامعة، والتي بدلاً من اتخاذها إجراءات عاجلة وحاسمة تضمن استقرار الحياة التعليمية والأكاديمية داخل الجامعة وضمان حرية الرأي والتعبير، تركت العنان لأمن الجامعة وبعض البلطجية للتنكيل و القمع والاعتداء على بعض الطلاب والأكاديميين.

واعتبرت الجبهة أن ما جرى اليوم وفي الأيام السابقة من أحداث في جامعة النجاح أمر مُخجل تتحمّل إدارة الجامعة مسؤوليته، في ضوء قراراتها المجحفة بحق عدد من الطلاب ومساواتها الضحية بالمعتدي، فضلاً عن طريقة تعاملها مع احتجاجات الطلبة بطريقة سيئة.

ودعت الجبهة الشعبية لسرعة تطويق هذه الأحداث وسرعة محاسبة مرتكبيها، وتوقف إدارة الجامعة عن سياسة الكيل بمكيالين، وتبني إجراءات سريعة وعاجلة تعيد الهدوء وحالة الانتظام إلى الحياة الجامعية، وتضمن حق الطلاب في التعبير عن الرأي، وممارسة الأنشطة السياسية في الحرم الجامعي دون استفزاز أو اعتراض من أحد، والمساهمة في حل  يُحتذى به.
 
كما دعت الجبهة كل الغيورين من أبناء شعبنا والقوى الحية إلى التدخل العاجل لمعالجة الأحداث، ووضع إدارة الجامعة أمام مسؤولياتها ومنع تكرار هذه الاعتداءات القمعية.
 
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي

14-6-2022

حزب الشعب

حزب الشعب يدين احداث العنف في جامعة النجاح ويدعو لمعالجتها بحكمة

يعرب حزب الشعب الفلسطيني عن إدانته لأحداث العنف التي شهدتها جامعة النجاح في نابلس، اليوم الثلاثاء، وما رافق ذلك من اعتداء على طلبة الجامعة من قبل عناصر "أمن" الجامعة.

وفي الوقت الذي يدعو فيه حزب الشعب إلى التحقيق فيما جرى، يطالب هيئات الجامعة الادارية والتدريسية والكتل الطلابية كافة، بأقصى درجات التعاون لمعالجة ما جرى بمسؤولية وحكمة، وإعادة الاستقرار للجامعة وتوفير بيئة آمنة لجميع الطلبة والعاملين فيها بما يضمن حقوقهم، والحيلولة دون أية تجاوزات من أية جهة كانت. كما يؤكد حزب الشعب في هذا الشأن على بيان المؤسسات والقوى والفعاليات الوطنية في نابلس.

حزب الشعب الفلسطيني

المبادرة الوطنية

المبادرة الوطنية تدين استخدام العنف في جامعة النجاح

أدانت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في بيان لها اليوم أحداث  العنف التي شهدتها جامعة النجاح وعبرت عن استهجانها لإقدام أجهزة أمن الجامعة على استخدام العنف ضد طلاب في الجامعة.

و أكدت المبادرة على احترام حرمة الجامعات الفلسطينية و حرية الرأي والتعبير دون قيود . كما أكدت على حق الطلاب في ممارسة النشاطات الوطنية و الثقافية و الأكاديمية و في مقدمتها حقهم في اجراء الانتخابات الديمقراطية الدورية لمجالس الطلبة في مواعيدها السنوية.

وقال المبادرة ان القوى الوطنية و مؤسسات المجتمع المدني و ادارة الجامعات بما فيها ادارة جامعة النجاح مطالبة بالتعاون لتوفير مناخات من الحرية و اجواء تربوية تشجع روح التنافس الشريف والسلمي  و التعاون البناء و المساواة في الفرص و تطبيق القوانين بين مختلف الكتل الطلابية بعيدا عن التعصب الحزبي والفئوي، و في اطار احترام روح الوحدة الوطنية،لأن الجامعات هي الحيز الطبيعي التي تتربى فيه الاجيال الشابة و التي يعتمد عليها مستقبل فلسطين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد