تركي الفيصل يثير الجدل عشية زيارة بايدن الى السعودية

الأمير تركي الفيصل

أثار رئيس جهاز الاستخبارات السعودية السابق، تركي الفيصل، جدلاً واسعاً بمقال له في صحيفة "عرب نيوز" حول زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة.

وقال تركي الفيصل في مقال رأي نشره بعنوان "لا يرمي الناس بالحجارة من بيته من زجاج"، أن زيارة بايدن هي محاولة لـ"تعزيز شرعيته" بلقاء ولي العهد، محمد بن سلمان.

وأوضح "هناك إشارات مضحكة حول شرعية ولي عهدنا، إن الشعبية المتدهورة للرئيس (بايدن) هي التي تأتي به إلينا، ما يأتي به إلينا هو تعزيز شرعيته عبر لقاء ولي العهد".

وأشار الأمير السعودي إلى أنه سعيد بإدراك بايدن وإدارته أهمية العلاقة مع السعودية لافتا إلى أنه كان مضطرا للحديث عن قضية مقتل جمال خاشقجي وسجل حقوق الإنسان لإرضاء الحزب الديمقراطي.

وكشف مسؤولان أمريكيان، أن الرئيس جو بايدن يخطط للذهاب إلى السعودية الشهر المقبل، في إطار جولة إقليمية تتضمن أيضاً إسرائيل، حيث سيعقد خلال أجندة الزيارة إلى الرياض لقاء مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين اثنين على اطلاع مباشر ببرنامج الزيارة، أن بايدن سوف يتوجه إلى السعودية الشهر المقبل، ضمن رحلة واسعة للمنطقة، تتضمن نقطة توقف في إسرائيل.

وبين المسؤولان للصحيفة، أن البيت الأبيض يخطط للإعلان عن هذه الرحلة خلال الأسبوع الجاري.

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد