بنصف دماغ.. أشخاص يتمتعون بمهارات كاملة

أشخاص بنصف دماغ

كشفت دراسة قام بها فريق من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "Caltech"، بعض الأسباب التي تجعل الأشخاص يمتلكون نصف دماغ.

وأفاد الباحثون على قدرات هؤلاء الأشخاص وتمتعهم بمهارات سليمة وعيشهم حياة طبيعية كالأشخاص الذين يمتلكون في دماغ كامل.

وذكر موقع" nospensees"، الأسباب التي تجعل بعض الناس لا يملكون سوى نصف دماغ، متنوعة، منها تعرض الأشخاص لحوادث، ونتيجة تشوهات خلقية، وأيضا نتيجة تدخلات جراحية، مشيرا إلى بعض الأمراض ك الصرع، الذي يتطلب أحيانًا إزالة جزء من الدماغ.

وأجرى فريق معهد كاليفورنيا دراسة 6 حالات لأشخاص لديهم نصف دماغ فقط، ومقارنتهم ب 6 أشخاص لديهم دماغ كامل، بهدف التحقق من مدى حدّ الدماغ من التمتع بالمهارات الطبيعية.

وأوضحت الدراسة أن عدد الأشخاص الذين يتمتعون بنص دماغ كبير يفوق تخيلتنا، بالإضافة إلى أن معظم الحالات كانوا ممن عانوا خلال طفولتهم من نوبات صرع شديدة وعنيفة يوميا.

وأكدت الدراسة بعد تقييم أداء ستة أشخاص لديهم نصف دماغ فقط لبضع سنوات من خلال إخضاعهم لعمليات جراحية من التحقق من أن جميع مهاراتهم اللغوية سليمة.

وأشارت الدراسة، من قدرتهم على التحكم في الرؤية والحركة والتفكير والانفعالات بشكل مثالي، لافتًا الانتباه إلى أن مناطق الدماغ في نصف الكرة المخية نفسه كانت أكثر ارتباطًا ببعضها بعضًا عند هؤلاء الأشخاص الستة الذين لديهم نصف دماغ أفضل بكثير من ارتباطها عند الأشخاص الذين لديهم دماغ كامل.

وقد يشير هذا إلى أن لديهم قدرة معرفية أكبر ومهارات اجتماعية أكثر وأداء أفضل بشكل عام. على أي حال، نظرًا لأنه لم تتم دراسة سوى ستة أشخاص فقط، فلا يمكن تعميم النتيجة.

وأوضحت الدراسة إلى أن الدماغ أكبر بكثير من مجرد مجموعة أجزاء أو عضو يعمل مثل الآلة، مبينًة أن الدماغ يعمل بطريقة مرنة وشاملة.

وكشفت الدراسة عن مقدرة مناطق مختلفة من الدماغ على أداء وظائف متعددة ونفسها، فعندما يعمل أحد الجزأين بشكل أقل جودة، أو لم يعد موجودًا، فإن المناطق الأخرى تتغير وتجد طريقة لملء هذه الفجوة

المصدر : وكالة سوا- إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد