أسباب لا تعرفها عن تنميل اليد اليمنى وعلاجها

أسباب تنميل اليد اليمنى

يُعتبر تنميل اليدين من المَشاكل المنتشرة جداً بين أوساط الأفراد، وذلك إمّا يعود لأسباب مَرضية أو بسبب الضغط الكبير على القنوات والأوعية الدموية التي تُغذّي أعضاء الجسم، وقد تُصبح هذه الحالة مثيرةً للقلق والخوف عندما يتحوّل التنميل إلى تنميل دائم ومنهجي، تُصاحبه اضطرابات ومخاطر أخرى.

ولعل الأسباب الأكثر شيوعاً للخدر في اليد اليمنى هي متلازمة النفق الرسغي، إضافة إلى الآثار الجانبية للأدوية والصدمات الحادّة، وإذا كانت الحالة خطيرة، فعادةً ما تظهر على الشخص أعراض أخرى مصاحبة للخدر.

وتكثر أسباب تنميل اليد اليمنى منها ضعف تدفّق الدم في الأوعية الدموية، فبالتالي حرمان الأعصاب من الحصول على التغذية الكاملة، مما يُسبّب حدوث تلف في الأعصاب، والشعور بالتنميل، وكما أن والجلوس أو النوم بوضعيّة خاطئة يتسببوا بتنميل اليد.

ويعد ميلان العمود الفقري إمّا بسبب خلل في النمو أو بسبب الانزلاق الغضروفي العمل اليومي المتكرر، مثل جهاز الحاسوب.

وتتسبب حدوث مشاكل في العظام بتنميل اليد؛ بحيث تُسبّب الأمراض أو المشاكل التي تصيب العظام تهيّجاً في الأعصاب، ومن الأمثلة على هذه المشاكل، التعرض لضربة على العظم، والإصابة بهشاشة العظام، وتلقّي ضربةً على الرقبة، والوقوع على الظهر.

وتؤثر الإصابة في الأعصاب نفسها على اليد وسلامتها؛ حيث إنّه من الممكن أن تتعرّض الأعصاب لمرض نتيجة العديد من التأثيرات "كالاعتلال العصبي" الناتج عن الإصابة بمرض السكري، والتسمّم بمادة الرصاص أو أي معدن آخر، وبالإضافة إلى سرطان النخاع الشوكي، أو التهابه.

ويزيد التدخين الذي يحتوي على مادة النيكوتين الموجودة في السجائر التي تؤدّي إلى انقباض الشعيرات الدموية الدقيقة، والتي مهمّتها تغذية الأعصاب، ونتيجة ذلك تنخفض نسبة الدم الواصل إلى اليد، فبالتالي يحدث التنميل.

وكما أن متلازمة النفق الرسغي، هي حالة إجهاد متكررة تحدث عندما يقوم الشخص بحركات متكررة في اليد والمعصم، مثل الكتابة أو الضغط على الأزرار، بحيث تضغط الحركات على العصب المتوسط، وهو عصب رئيسي في اليد، وعندما تضغط الحركات على العصب، يعاني الشخص من ألم وتنميل ووخز في الرسغ واليد وأحياناً في الذراع.

نصائح للتخلص من التنميل

- الابتعاد عن تناول المواد الكحولية والتدخين.

- تدفئة اليد من خلال استخدام الكمّادات الدافئة التي تساهم في زيادة تدفق الدم في الأوعية.

- التدليك ويعدّ من الوسائل الفعّالة التي تساعد على التخلص من التنميل؛ حيث إنّه يزيد من نشاط الدورة الدموية.

 مراجعة الطبيب عند تفاقم الأمور والخطورة.

- ممارسة التمارين الرياضية.

ويعد المساج من أحد الوسائل الجيّدة للتّعامل مع هذه المشكلة؛ حيث يزيد من نشاط الدورة الدموية، وبالتالي يُقلّل من التنميل، ويُحسّن من أداء العضلات.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد