هل تناولت عصير الملفوف الأحمر من قبل؟ .. إليك فوائده

فوائد عصير الملفوف الأحمر

يعود الملفوف الأحمر "الأرجواني"، إلى فصيلة Brassica""والتي تحتوي على خضروات غنية بالمغذيات، مثل القرنبيط، ملفوف بروكسل، واللفت، ويعد طعم الملفوف الأحمر مشابه للملفوف الأخضر.

وبالإضافة لذلك، فإن اللون الأرجواني أكثر ثراءً في المركبات النباتية المفيدة وتم ربطه بالفوائد الصحية، مثل العظام القوية والقلب الأكثر صحة.

ويعتبر الملفوف الأحمر من الخضروات الورقية المفيدة للصحة، ويمكن الاستفادة من العناصر الغذائية المتوفرة فيه بطرق متعدّدة، المشهور منها تناولها مع السلطة أو خفقه في الخلاط وتحويله إلى عصير.

وقالت سينتيا الحاج دكتورة في علم التغذية والغذاء إن هذا النوع من العصير يتميّز باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي C الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة مسبّبات الأمراض".

وذكرت الحاج، أن عصير الملفوف الأحمر، يقي من مرض السرطان، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرّة المسبّبة لمرض السرطان.

وتابعت الحاج، أن عصير الملفوف الأحمر من الخيارات الغذائية لمريضات التهاب المفاصل، لاحتوائه على مركّبات تعمل على تخفيف التورّم والالتهاب وتسكين الألم المصاحب لهما، مثل الفينولات والفلافونويد والأنثوسيانين. كما أظهر نتائج إيجابية في السيطرة على الالتهابات المصاحبة لتضخّم الطحال.

وأضافت دكتورة علم التغذية، قائلة أن عصير الملفوف الأحمر يمثّل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتنظيف القولون من السموم والفضلات.

وبينت مساهمته في علاج التهابات القولون وقرحة المعدة، لوجود مضادات الالتهاب والمواد المضادّة للأكسدة، مشيرةً عدم الإفراط في شربه لضمان الحصول على فوائده الهضمية؛ لأنَّ استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

وأكدت الحاج، على أن شرب عصير الملفوف الأحمر بصورة منتظمة يؤمّن للقلب والأوعية الدموية حماية كبيرة ضدّ الأمراض؛ لأنَّ الألياف المتوفرة به تساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم.

وتابعت الحاج، أن له دوراً كبيراً في عملية خسارة الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية، ويساعد على الشعور على الشبع والامتلاء لفترة طويلة.

وأشارت إلى دوره الكبير في تقليل فرص الإصابة بالجلطات، معربة ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين "ك " الذي يساعد على سيولة الدم ويمنعه من التخثر في الشرايين.

وقالت إن عصير الملفوف الأحمر يساعد الشرب المنتظم لعصير الملفوف الأحمر الغني بفيتامين سي C ومضادات الأكسدة على تقوية جهاز المناعة، وتعزيز قدرته على إنتاج كريات الدم البيضاء لمقاومة الأمراض المختلفة.

وأشادت الحاج، بوجود مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها العظام لتبقى قوية وخالية من الأمراض مثل فيتامين " "C ،فيتامين K""، الكالسيوم، المنغنيز والزنك، وكما أن شرب هذا العصير بانتظام يساعد بشكل كبير في الحفاظ على كثافة العظام وتعزيزها، ويساعد على مقاومة علامات الشيخوخة الظاهرة على البشرة، تحسين مظهرها وإعادة نضارتها.

وتحدثت عن فيتامين" "A المهم لصحة العيون بنسب جيّدة في عصير الملفوف الأحمر، والحماية أيضا من مرض الزهايمر، كما أنها تساعد على التخفيف من الأعراض الظاهرة عند الإصابة به، إذ إن للملفوف الأحمر تأثيرات إيجابية واضحة على الذاكرة.

المصدر : وكالة سوا- مجلة سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد