دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول مكملات الكالسيوم

تعبيرية

أكدت دراسة طبية بريطانية، أن تناول مكملات الكالسيوم بكميات كبيرة وغير منتظمة، تؤدي إلى تضرر الصمام الأبهري في القلب والوفاة، خاصة مرضى السكري والشريان التاجي.

وأوضحت الدراسة، خلال تقرير لها نشرته إحدى المجلات في لندن، أن مكملات الكالسيوم مرتبطة بزيادة احتمالية الوفاة بين المصابين، جراء أعراض تضييق الصمام الأبهري بالقلب، التي تعد مرحلةً تقدمية في المرض وربما قاتلة، حيث تضاعف مكملات الكالسيوم خطر الحاجة إلى استبدال الصمام الأبهري بثلاثة أضعاف، وهو العلاج الفعال الوحيد الذي يتضمن استبدال الصمام التالف.

وعن الأسباب، أوضحت الدراسة أن تضيق الصمام الأبهري يعود إلى تيبس الصمام الذي يعتبر صمام التدفق الرئيسي للقلب، ما يؤدي إلى عدم فتحه بشكل كامل، وتقليل تدفق الدم من القلب إلى الشريان الرئيسي "الأورطي" وبقية الجسم، خاصةً على كبار السن وحاجتهم حينها باستبدال الصمام الأبهري الذي يضيق بنسبة كبيرة مؤديًا إلى الوفاة.

ولفت القائمون على الدراسة، أن الكالسيوم يرتبط بصحة العظام والأسنان لكنه يلعب دورًا هامًا في عملية تخثر الدم وبالتالي الحصول على كل الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم من خلال تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن. 

المصدر : وكالة سوا - لها

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد