منظمة الصحة العالمية تصدر توجيهات خاصة بمرضى "الإيدز"

تعرف على علاج مرض الإيدز 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، عن توجيهاتها الخاصة بعلاج الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، بداء الليشمانيات الحشوي "الكلازار" معا، بناء على نتائج اثنين من الدراسات التي أجريت في إثيوبيا والهند.

ويشمل العلاج النموذجي للمرضين من تركيبتين هما حقنة، " Liposomal amphotericin B (LAmB) " و"Miltefosine and LAmB"، وقد أظهر فعالية عالية من خلال الدراستين اللتين اجرتهما منظمة أطباء بلا حدود ومبادرة توفير عقاقير للأمراض المهملة والشركاء الداعمين في كل من الهند وإثيوبيا.

وتبين في إثيوبيا، أن استراتيجية العلاج الجديدة لديها معدل تعافي بنسبة 88 بالمئة في نهاية العلاج بعد 58 يوما، بينما كانت فعالية العلاج الحالي 55 بالمئة في التجربة.

أما في الهند فأظهرت نسبة العلاج فعالية كبيرة بلغت 96 بالمئة من الحالات العلاجية بعد استخدامه لمدة 210 يوما، بينما لوحظ انخفاض بنسبة 88 بالمئة للحالات التي تلقت العلاج القياسي.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة من إثيوبيا الدكتورة رزيقة محمد، أستاذة مساعدة في الطب الباطني بجامعة جوندار: " إن العلاج الجديد، الذي تم تضمينه الآن في إرشادات منظمة الصحة العالمية، يزيد بشكل كبير من فرص الشفاء أثناء حدوث داء الليشمانيات الحشوي".

وهذه هي المرة الأولي التى يتم فيها تطوير عقار مثبت الفعالية بالدليل الطبي للقضاء على دائي اللِّيشْمانِيَّاتِ الحَشَوِيّ (الكالازار) ونقص المناعة المكتسب.

المصدر : صحيفة المرصد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد