ميناء الصيادين معلم سياحي ومتنزه للمواطنين ومرفأ لخدمة الصيادين

176-TRIAL- غزة / اسراء ابو سعده / سوا /  تحولت ميناء الصيادين الى منتزه للمواطن في قطاع غزة، ففيها بات اهل قطاع غزة يقومون بزيارة الميناء بشكل بشكل يومى، مصطحبين عائلاتهم وأبناءهم للنقاء والترفيه امام البحر. 
ومع دخول الصيف سيكون ميناء الصيادين احد المعالم السياحية الداخلية في قطاع غزة.
ويمثل انشاء ميناء بحري لقطاع غزة احد الاحلام والمشاريع الاستراتيجية في فلسطين على الصعيدين السياسي والاقتصادي كونه يعمل على  ترسيخ مفهوم سيادة الدولة الفلسطينية على المياه الاقليمية، ولكن اسرائيل لا زالت تعيق انشاء هذا الميناء.
ويرى اهالي غزة في انشاء ميناء الصيادين بداية لتحقيق الحلم بانشاء الميناء البحري الرئيسي الكبير الذي يجعل الاقتصاد الفلسطيني يتحرر من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي.
ويعتبر انشاء ميناء تجاري احد الخطوات الهامة لربط الاقتصاد العالمي وهذا بدوره يعمل على زيادة الناتج المحلي ورفع مستوى الدخل وخلق فرص عمل دائمة.
علاء مشتهى المهندس في ميناء غزة قال:" ان سلطة الموانئ التابعة لوزارة النقل والمواصلات التي قامت بعمل هذه المرافئ للمواطنين, وبالنسبة للمهندسين عملوا على مخطط ارتأوا فيه خدمة الصيادين والحديقة تكون متنفس لأهالي الصيادين والمواطنين, منوها على ان هناك صرح تقديسا للشهداء الاتراك.
واكد مشتهى على ان الميناء قيد التطوير, وما اعاق ذلك ما هو الا سبب الحصار على غزة من خوانق مادية وسياسية.
واشار إلى أن الميناء ستبقى مفتوحة حتى الساعة العاشرة ليلا في فصل الشتاء والساعة 12 صيفا وذلك للحفاظ على اموال الصيادين.
واضاف ان سلطة الموانئ البحرية تعمل على دراسة اعماق ميناء الصيادين التي تبلغ مساحته 192دونم, بهدف انشاء مخطط لحوض المرفأ ومعرفة الاعماق المطلوب زيادة ارتفاعها. منتصر بكرون مدير التخطيط والتطوير أشار الى تكليف المهندس احمد بارود باستخدام جهاز سونار لمعرفة عمق المياه بشكل دقيق جدا وذلك لتجهيز مخطط موضح عليه مناسيب عمق الحوض لمخاطبة مصادر وجهات عديدة للحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشروع تعميق الحوض.
ولفت الى التواصل مع شركة المقاولين العرب بجمهورية مصر العربية للحصول على معلومات عن الية تعميق الحوض باقل التكاليف.
وعبر الصياد احمد رزق عن ارتياحه الشديد للمشاريع الكبيرة التي اقيمت من اجلهم من بناء غرف ومخازن وارصفة لشوارع الميناء وتدعيم حوض المرفأ بالكتل الاسمنتية لما لهذه المشاريع خدمة لقطاع الصيد والصيادين داخل الميناء وشكر الوزارة على الجهود الكيرة التى تقوم بها للارتقاء بقطاع غزة. 199
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد