دراسة: الرضاعة الطبيعية لمدة أطول ترفع معدل الذكاء

الرضاعة الطبيعية

نشرت جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، عن دراسة حديثة تكشف عنها منذ أيام، بأن الأطفال الذين يرضعون بشكل طبيعي لمدة عام أو أكثر حصلوا على أفضل النتائج في مهارات التفكير، إضافة إلى تحقيقهم نقاط إضافية في مؤشر الذكاء. 

ووضحت الدراسة أنهم حصلوا على درجة أعلى في اختبار التفكير في سن المراهقة، اعتمدوا بشكل أساسي على الرضاعة الطبيعية، دون النظر إلى قدراتهم المعرفية أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأم.

وتشير الدراسة إلى أن "حليب الأم يحتوي على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة، وعناصر مغذية مثل الحديد، تساعد على نمو أدمغة الأطفال، وتجعلهم أقل عرضة للأمراض، مما يُنمي ذكاءهم ويُقلل من تغيبهم عن المدرسة".

وشملت الدراسة أكثر من 7800 طفل، ومتابعتهم لمدة 14 عامًا، حيث تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، وتضمنت الأولى أطفالًا تم إرضاعهم طبيعيًا لمدة تقل عن شهرين، والمجموعة الثانية شملت أطفالًا رضعوا من فترة شهرين إلى 4 أشهر، وفي المجموعة الثالثة من 4 إلى 6 أشهر، والرابعة كانت تشمل الأطفال أصحاب الرضاعة الطبيعية لأكثر من عام.

وحصل أصحاب الرضاعة الطبيعية لأكثر من عام، على أعلى النتائج في الاختبارات المعرفية، ولوحظ ارتباط قوي ما بين الرضاعة الطبيعية ومهارات المفردات اللغوية، وعليه فقد أكد الباحثون على أن الأطفال الرضّع لمدة تزيد عن عام، يحصلون على أفضل أداء في اختبارات المفردات في سن 14 عام، مقارنة بالمراهقين الذين لم يحصلوا على رضاعة طبيعية، بفارق يعادل 3 نقاط معدل ذكاء.

ويقول الدكتور رينيه بيريرا إلياس، المشرف على الدراسة، لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية " إذا زاد معدل ذكاء الأطفال، في المتوسط، بنحو 3 نقاط، فيمكننا أن نرى لديهم اختلافات مهمة، تجعلنا نوصي بدعم النساء اللواتي يرغبن في الرضاعة الطبيعية".

وبالرغم من أنّ منظمة الصحة العالمية تنصح الأمهات بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية حصرية لمدة 6 أشهر على الأقل، مؤيدة أن "الأطفال الذين يرضعون طبيعيا يحققون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء"، فإن هناك حوالي 48% فقط من الأمهات البريطانيات،
 و52% من الأميركيات، يلتزمن بالرضاعة الطبيعية لهذه المدة.

من جهة أخرى، أظهرت دراسة أجريت في البرازيل عام 2015، حيث تابع الباحثون ما يقارب 6 آلاف طفل من مستويات اجتماعية متعددة، منذ ولادتهم إلى حين بلغوا من العمر 30 عام، وكشفت الدراسة عن وجود ارتباط بين مستوى الذكاء والرضاعى الطبيعية،
وأشارت إلى أنّ الأطفال الذين حصلوا على فترة رضاعة أطول حققوا درجات أعلى في مستوى الذكاء بعد وصلوهم سن البلوغ، وهذا يؤكد علاقة الرضاعة برفع معدل الذكاء لدى الأطفال حينما يكبرون.

المصدر : الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد