طبيب تركي يوضح مخاطر نقص فيتامين B12 في الجسم

تعبيرية

صرح الطبيب التركي أخصائي أمراض الباطنية كايا كاموران، أن نقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي والدماغ بشكل خطيرلا رجعة فيه.

وأضاف كاموران، خلال بيان له، أن فيتامين B12 يضمن عمل النسيج العصبي بصورة صحيحة، ويدعم وظائف الدماغ، ما يضمن إنتاج خلايا الدم الحمراء وإطالة عمرها، فضلًا عن منع الإصابة بفقر الدم، واضطراب عملية الامتصاص.

وأكد أنه من الممكن ألا يلاحظ الشخص الشعور بنقص هذا الفيتامين عنده، إلا بعد أن يتفاقم وضعه، ما يؤدي إلى الوصول لمراحل عالية من الاكتئاب والبارانوميا والهلوسة وفقدان الذاكرة وحاستي الشم والتذوق.

وعن مصادر الفيتامين، نصح الطبيب التركي كاموران، بتنناول أطعمة تحتوي عليه، منها: الكبد والطحال والكلى وسمك السلمون وسمك التونة والحليب والجبنة والزبادي والبيض، كما أشار إلى دور الطبيب الهام في تحديد الجرعة المطلوبة للشخص استنادًا إلى نتائج التحليل.

ونوه إلى ضرورة الانتباه إلى الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين B12، التي تشتد تدريجيًا مع الوقت، من بينها: النسيان والخفقان والضعف واضطراب المزاج وعدم التركيز والقشعريرة والتعب وتنمل الأطراف، عدا عن تضخم اللسان ونشوء تقرحات في تجويف الفم وجفاف الجلد وتساقط الشعر وفقدان الوزن.

المصدر : وكالة سوا -روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد