ما لا تعرفه عن التوت الأحمر 

التوت الأحمر

يعد التوت الأحمر من الفواكه الموسمية الصيفية، والذي يجمع على حبه الكبير والصغير، وغني بالعديد من المعادن والفيتامينات المختلفة منها فيتامين ج وفيتامين ك والحديد والبوتاسيم والكالسيوم. 

وتتنوع فوائد التوت الاحمر والتي أهمها ما سنذكره :

-يساعد في تحسين عملية الهضم 
يتكون التوت الأحمر من مستويات جيدة من الألياف الغذائية، وتشكل ما يقارب 10% من الاحتياجات اليومية في الوجبة الواحدة، وبدورها تساعد الألياف الغذائية على تحسين عملية الهضم.

-يحسن من تدفق الدورة الدموية
يحتوي التوت الأحمر على نسبة عالية من الحديد، والذي بدوره يساعد في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل كبير.
ويساعد الجسم بزيادة توزيعه للأكسجين على الأنسجة والأعضاء المهمة، مما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وتحسين وظائف تلك الأجزاء.

- يحسن من الرؤية 
يساعد شرب أو تناول التوت الأحمر بشكل يومي على تحسين الرؤية، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي يعد جيدًا لتقوية البصر وتخفيف إجهاد العين.

-يساهم في علاج مشكلات البشرة المختلفة
يساعد تناول التوت بشكل عام في حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، وكما أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأحمر تسهم في حماية البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المختلفةوعلاج البشرة الجافة والحساسة.

- مفيد لصحة الشعر
تشمل فوائد التوت الأحمر تلك التي تطال الشعر، حيث يعتقد أنه يساعد في تحسين نمو الشعر، والحفاظ على لون الشعر الطبيعي، وحماية الشعر من التقصف.   

- يقي من السرطان
يعد التوت الأحمر غنيًا بمضادات الأكسدة التي تعمل كخط دفاع رئيس ضد الجذور الحرة التي تتشكل كمنتج ثانوي ضار لعملية التمثيل الغذائي الخلوي. 

- يقوي العظام
 يحتوي التوت الأحمر على المغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد وفيتامين ك، وبذلك يساعد في بناء أنسجة العظام وتقويتها. 

- يقوي من مناعة الجسم
يحتوي التوت الأحمر على نسبة عالية من فيتامين ج، والذي يعمل بدوره كدفاع ضد أي مرض أو مسببات الأمراض الغريبة في الجسم.

- ينظم ضغط الدم
يحتوي التوت الأحمر على الريسفيراترول وهي مادة فلافونويدية مهمة للغاية، وتؤثر بشكل مباشر على عمل آليات معينة في الأوعية الدموية، مما يجعلها أقل عرضة للتلف بسبب الأنجيوتنسين، والذي من الممكن أن يسبب انقباض الأوعية الدموية. 

   

المصدر : وكالة سوا - ويب طب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد