سبب وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي اليوم - مظفر النواب ويكيبيديا

مظفر النواب الشاعر العراقي الكبير

سبب وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي اليوم - مظفر النواب ويكيبيديا، حيث أعلنت وسائل إعلام عراقية وعربية، اليوم الجمعة 20 مايو 2022، عن وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي الكبير، وذلك عن عمر ناهز الـ 88 عامًا.

وتفاعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع سبب وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي الكبير، والذي توفي في أحد مشافي دولة الإمارات العربية المتحدة، داعين الله أن يرحمه، ويغفر له، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

اقرأ أيضا/ سبب وفاة أحمد بن عيسى الفنان الجزائري - احمد بن عيسى ويكيبيديا

اقرأ أيضا.. ما هي ديانة مظفر النواب الشاعر العراقي الكبير

واقتبس أحد المغردين بعضا من أقواله: "ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻴﺤﺼﻞ ﻟﻮ ﺗﺤﻮﻟﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻼ‌ﺩ ؟ ﺃﻧﺎ ﺑﻐﺪﺍﺩٌ ﻭﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻘُﺪﺱ، ﻳﻤﻴﻞُ ﺭﺃﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﻔﻚ ﻗﻠﻴﻼ ﻓﺘُﺰﻫﺮ ﺩِﻣﺸﻖ ﻭﻳﺴﺘﻘﻴﻢَ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ"... مظفر_النواب...وداعاً".

 وقال أحد المغردين: "خسر الشعر العربي احد قلاعه الحصينة ..رجل من اخر الشعراء المحترمين يرحل .. مناضل شاب عن طوق التملق .. تاريخ ساطع بالانجازات وحاضر مليئ بالعبر ومستقبل سيبقى فيه اسمه مضيئا .. ستبقى نموذجا نادرا للموهبة والكفاح والحق .. وستبقى مظفرا .. وداعا مظفر النواب".

سبب وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي الكبير 

وبشأن سبب وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي الكبير، فقد أفادت مصادر صحفية، بأن الشاعر الراحل توفي إثر صراع مع المرض، ليفارق على إثره الحياة اليوم الجمعة 22 مايو 2022.

مظفر النواب ويكيبيديا

- اسمه مظفر عبد المجيد النواب، وهو شاعر عراقي معاصر ومعارض سياسي بارز وناقد.

- تعرّض مظفر النواب للملاحقة وسجن في العراق، عاش بعدها في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوربية أخرى. وصف بأنه «أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث

اقرأ أيضا/ سبب وفاة سمير صبري الفنان المصري الكبير اليوم

- ولد مظفر النواب في بغداد عام 1934لعائلة شيعية أرستقراطية من أصل هندي «تقدر الفن والشعر والموسيقى». ينتمي بأصوله القديمة إلى عائلة النواب التي ينتهي نسبها إلى الإمام موسى الكاظم. خلال ترحال أحد أجداده في الهند أصبح حاكماً لإحدى الولايات فيها. قاوم الإنكليز لدى احتلالهم للهند فنفي أفراد العائلة، خارج الهند فاختاروا العراق.

أظهر مظفر النواب موهبة شعرية منذ سن مبكرة. أكمل دراسته الجامعية في جامعة بغداد وأصبح مدرسًا، لكنه طرد لأسباب سياسية عام 1955 وظل عاطلاً عن العمل لمدة ثلاث سنوات، في وقت صعب على أسرته التي كانت تعاني من ضائقة مالية.

التحق مظفر النواب بالحزب الشيوعي العراقي وهو لا يزال في الكلية، وتعرض للتعذيب على يد الحكومة الهاشمية. بعد الثورة العراقية عام 1958 التي أطاحت بالنظام الملكي، تم تعيينه مفتشًا في وزارة التربية والتعليم.

في عام 1963، اضطر مظفر النواب لمغادرة العراق إلى إيران المجاورة (الأهواز بالتحديد وعن طريق البصرة)، بعد اشتداد المنافسة بين القوميين والشيوعيين الذين تعرضوا للملاحقة والمراقبة الصارمة من قبل النظام الحاكم. تم اعتقاله وتعذيبه من قبل المباحث الإيرانية (السافاك) وهو في طريقه إلى روسيا، قبل إعادته قسراً إلى الحكومة العراقية.

- أصدرت محكمة عراقية حكماً بالإعدام بحق مظفر النواب بسبب إحدى قصائده، وخفف فيما بعد إلى السجن المؤبد. وفي سجنه الصحراوي واسمه نقرة السلمان القريب من الحدود السعودية-العراقية، أمضى وراء القضبان مدة من الزمن ثم نُقل إلى سجن (الحلة) الواقع جنوب بغداد.

- هرب مظفر النواب من السجن بحفر نفق وبعد الهروب المثير من السجن توارى عن الأنظار في بغداد، وظل مختفياً فيها ثم سافر إلى جنوب العراق وسكن (الأهوار)، وعاش مع الفلاحين والبسطاء حوالي سنة وانضم إلى فصيل شيوعي سعى إلى قلب نظام الحكم.

- في عام 1969 صدر بيان العفو عن المعارضين فرجع مظفر النواب إلى سلك التعليم مرة ثانية فشغل منصب مدرس في إحدى المدارس. ثم غادر بغداد إلى بيروت في البداية، وبعدها انتقل إلى دمشق، وظل يسافر بين العواصم العربية والأوروبية، واستقر بهِ المقام أخيراً في دمشق ثم بيروت.كما تعرض النواب لمحاولة اغتيال في اليونان في العام 1981.

- اشتهر مظفر النواب بقصائده الثورية القوية والنداءات اللاذعة ضد الطغاة العرب، عاش في المنفى في العديد من البلدان، بما في ذلك سوريا ومصر ولبنان وإريتريا، حيث أقام مع المتمردين الإريتريين، قبل أن يعود إلى العراق في عام 2011.

-  قبل عودته إلى العراق، كان مظفر النواب عديم الجنسية ولم يكن قادرًا على السفر سوى بوثائق السفر الليبية (إذ كان قد حل على العقيد معمر القذافي كشاعر كبير، وأقام في ليبيا لسنوات، واتخذ من جواز سفرها هوية رسمية).

- صدرت أول طبعة كاملة باللغة العربية لأعمال مظفر النواب في لندن عام 1996 عن دار قنبر.

- غالبا ما يلقب مظفر النواب باسم «الشاعر الثوري». شعره حافل بالرموز الثورية العربية والعالمية. استخدم عمله في إثارة المشاعر العامة ضد الأنظمة القمعية والفساد السياسي والظلم. كما أن لغته الشعرية وصفت بالقاسية، وتستخدم الألفاظ النابية من حين لآخر. استخدمت كتاباته الأولى لهجة جنوب العراق لأنه كان يعتقد أن تلك المنطقة «أكثر ثورية». ومع ذلك، فشل استخدام تلك اللهجة في جذب جمهور كبير، وتحول في النهاية إلى اللغة الكلاسيكية في أعماله اللاحقة.

- توفي مظفر النواب، الجمعة 20 مايو 2022، إثر صراع مع المرض.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد