سبب تأخر إعلان وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات!!

وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات

أعلن رسميا في دولة الإمارات العربية المتحدة ظهر اليوم الجمعة الموافق 13 مايو 2022 وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، حيث خيم الحزن الشديد على كافة المدن الإماراتية ودول الخليج العربي التي أعلنت بعضها الحداد ثلاثة أيام على وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

سبب تأخر إعلان وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، خاصة وان الحديث عن وفاته انتشر منذ عدة أيام وتحديداً عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، دون إعلان رسمي من دولة الإمارات في ذلك الوقت، إلى أن أعلن رسميا ظهر اليوم عن وفاته، الأمر الذي دفع كثيرون إلى البحث عن سبب تأخر إعلان وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

إقرأ أيضاً: من هو الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات في سطور قصيرة

بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في دول الخليج قالت إن سبب تأخر إعلان وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، يعود لترتيب الحكم ومن سيتولى رئاسة الإمارات بعد وفاة الشيخ خليفة، حيث أنه ووفقا لبعض المصادر المقربة من الحاشية المالكة فقد أنهى الشيوخ والقائمين في القصر الرئاسي ترتيبات من سيتولى مقاليد رئيس دولة الإمارات في الحقبة المقبلة.

وعلق محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي على وفاة الشيخ خليفة بن زايد قائلا :" إنا لله وإنا إليه راجعون ، فقدت الإمارات ابنها البار وقائد مرحلة التمكين وأمين رحلتها المباركة ، موافقه وانجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادرته في كل زاوية من زوايا الوطن خليفة بن زايد أخي وعضدي ومعلمي رحمك الله بواسع رحمته وادخلك في رضوان جناته".

أقرأ أيضاً: كم تبلغ ثروة الشيخ خليفة بن زايد وسبب اختفاءه عن الإعلام

وقالت مصادر متعددة في الامارات إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سوف يتولى مقاليد رئيس دولة الامارات بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد خاصة وأنه كان يشغل منصب نائب الرئيس وولي عهد أبوظبي.

من هو خليفة بن زايد

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو ثاني رئيس لدولة الإمارات، إذ تولى هذا المنصب وحكم إمارة أبوظبي في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، خلفا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس الإمارات.

وُلد خليفة بن زايد عام 1948بمدينة العين الإماراتية وهو النجل الأكبر للشيخ زايد بن سلطان ، وظل خليفة في مرحلة شبابه رفيقا لوالده زايد بن سلطان خلال عمله على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي تحقق في 1971.

أقرأ أيضاً: سبب وفاة خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم

مناصب الشيخ خليفة بن زايد

عين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا للمحاكم بمدينة أبوظبي، التي كان والده حاكما لإمارتها في 1966، حيث شغل العديد من المناصب حتى أصبح المسؤول التنفيذي الأول للحكومة، والمشرف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.

في عام 1969، عين الراحل ولي عهد لإمارة أبوظبي، كما تولى مهام دائرة الدفاع فيها والتي أصبحت فيما بعد النواة الأولى لتشكيل القوات المسلحة الإماراتية.

عقب ذلك بعامين، تم تعيينه حاكما لأبوظبي ووزيرا محليا للدفاع والمالية في الإمارة، كما تولى منصب نائب رئيس الوزراء في 1972، وأشرف أيضا على "المجلس التنفيذي في تحقيق برامج التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي".

في نوفمبر 2019، جدد المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات، الثقة في خليفة بن زايد، رئيسا للمجلس الأعلى للاتحاد، لولاية رابعة مدتها 5 سنوات.

دول عربية تعزي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد

وقدمت دول عربية، التعازي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دول الإمارات، والذي وافته المنية الجمعة عن عمر ناهز 74 عاما.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، "ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة".

وأضاف عبر حسابه على تويتر: "أدعو الله العلي القدير أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. إناّ لله وإنّا إليه راجعون".

ونعي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لبلاده وشعب الإماراتي والأمة العربية والإسلامية "أخاً وصديقاً من أعز الرجال"، معربا عن خالص عزائه لأسرة آل نهيان الكريمة وحكام وشيوخ وشعب دولة الإمارات الشقيقة.

ووفق بيان للرئاسة المصرية "فقدت الأمة العربية اليوم أحد رموزها المخلصين، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، زعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية".

إقرأ/ي أيضا: سبب وفاة خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم

فيما قدم عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، التعازي لدولة الإمارات بوفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال عبر حسابه على تويتر: "رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد".

فيما نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، معلنا حالة الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد في بلاده.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، "تقدم الرئيس محمود عباس، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، للشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي وأبناء الشيخ خليفة، ولسمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، للحكومة والشعب الإماراتي الشقيق".

كما قال عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى، في بيان، "انتقل رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها".

وأضاف: "كان رحمه الله قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية، معربين عن خالص تعازينا إلى إخواننا أسرة آل نهيان المالكة الكرام وشعب الإمارات العزيز".

وقرر عاهل البحرين إعلان حالة الحداد وتنكيس الأعلام 3 أيام، حدادًا على روح الفقيد الراحل.

فيما أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في بيان، الحداد الرسمي على فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان الشيخ خليفة بن زايد.

وأشار ميقاتي إلى تنكيس الأعلام لمدّة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم وحتى الأحد المقبل، موجها "الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة تعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذه المناسبة الأليمة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد