لأول مرة منذ عقدين

المصادقة على أمر عسكري إسرائيلي لإقامة مجلس استيطاني في الضفة

مستوطنات الضفة الغربية - توضيحية

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الثلاثاء، عن اتخاذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي خطوة جديدة بشأن الاستيطان في الضفة الغربية لأول مرة منذ أكثر من عقدين.

وقالت الصحيفة، إن القائد العسكري للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي، يهودا فوكس، وقع، أمس الإثنين، على أمر يقضي بتوحيد مستوطنتي "عيتس أفرايم" و"شعاري تيكفا" ضمن مجلس محلي استيطاني واحد.

وأشارت الصحيفة إلى، أن الأمر العسكري حظي بدعم ومصادقة من وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، ووزير الأمن، بيني غانتس ، مشيرةً إلى أنه لأول مرة منذ 24 عامًا يتم الإعلان عن إقامة مجلس استيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

ولفتت إلى، أن الإعلان عن إقامة مجلس استيطاني جديد جاء بعد توصية لجنة الحدود بوزارة الداخلية، وتوقيع الوزيرة شاكيد في مايو الجاري على توصية لوزير الأمن غانتس الذي وافق على المخطط، حيث وقع قائد القيادة الوسطى في الجيش على أمر توحيد المستوطنتين ضمن مجلس استيطاني واحد.

من جانبه، رحب رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات بالضفة، يوسي دغان، بهذه الخطوة، قائلا إن "آخر مجلس محلي للمستوطنات تأسس في الضفة الغربية هو بيت إيل، قبل 24 عامًا".

وأضاف دغان، أن مستوطنتي "عيتس أفرايم" و"شعاري تيكفا" كانتا تتبعان إلى المجلس الإقليمي للمستوطنات، معتبرًا أن الخطوة الأخيرة ستسهم بتعزيز وتطور المشروع الاستيطاني في الضفة.

وتابع: "هذه خطوة من شأنها أن تعزز إستراتيجيًا وبشكل ملموس جميع المستوطنات في الضفة، وستوفر حلاً بلديًا بمستوى المعيشة للمستوطنين واستثمار أعلى بكثير للمستوطنات ولصالح المستوطنين بالضفة، فالتجربة تثبت أن توحيد السلطات وإنشاء مجالس محلية للمستوطنات بالضفة، يساهمان في النمو والازدهار".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد