مشروع قانون لتطبيق قوانين إسرائيل على المستوطنات

القدس / سوا / كتبت "يسرائيل هيوم" ان النائبين يانون مجل وبتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي) طرحا مشروع قانون يطالب بتطبيق أي قانون جديد يتم اتخاذه في الكنيست ، على المواطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، علما ان القوانين التي تم تمريرها في الكنيست حتى اليوم لم تطبق على "يهودا والسامرة" (الضفة)، إلا إذا قرر قائد المنطقة العسكرية، اصدار أمر من قبله يطبق القوانين على هذه المناطق. ووفق اقتراح القانون الجديد، فان الأمر لن يخضع لرأي القائد العسكري وسيلزمه بتطبيق القوانين هناك.


ويحدد مشروع القانون أنّه في حال طلب قائد المنطقة إجراء تغييرات في القانون تتعلق بقابليته للتنفيذ في يهودا والسامرة، أو انه معني بمنع فرض القانون، فإنه يتحتم عليه التوجه للجنة البرلمانية التي صاغت القانون المعني، وهي التي ستقرّر. وستعطى للجنة امكانية تغيير القانون بشكل يلائم منطقة يهودا والسامرة، أو الإقرار بعدم فرضه هناك، أو رفض توجه قائد المنطقة والإقرار انه رغم طلبه، فإنّ القانون سيتم تطبيقه.


وسبق أن قدمت النائب السابق اوريت ستروك (البيت اليهودي) مشروع قانون مماثل في الدروة السابقة، لكنه لم يتم اقراره بسب معارضة بعض أحزاب الائتلاف. وهذه المرة تم الحصول على توقيع كافة احزاب الائتلاف بدعم القانون المقترح. كما يحظى القانون بدعم وزيرة القضاء ورئيس لجنة الوزراء للتشريع اييليت شكيد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد