القطاعات التي من المتوقع نموها في عام 2022

القطاعات التي من المتوقع نموها في عام 2022

تتجه توقعات الخبراء الاقتصاديين والمحللين إلى نمو آفاق بعض قطاعات الاقتصاد العالمي في عام 2022، بالرغم من العديد من التحديات التي يعاني منها كافة الدول حتى العظمى، والتي تنعكس ظلالها على بطء النمو عن المعدلات المعتادة في مختلف القطاعات في العالم، أهم هذه التحديات بالطبع استمرار تفشي جائحة كورونا ، ومؤخراً الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

يأتي قطاع استكشاف النفط والغاز الطبيعي في مقدمة أكثر القطاعات المتوقع لها بتحقيق نمو كبير في العام الجاري 2022، وهناك قطاعات أخرى ستستفيد من الظروف الحالية لتحقق نمو جيد، مثل قطاع الطافة والتكنولوجيا، والعقارات والتجارة الإلكترونية، ومواقع الكازينو والمراهنات والألعاب الترفيهية المدفوعة. في موضوعنا سنتعرف أكثر عن أهم القطاعات التي من المتوقع لها تحقيق نمو في العام الحالي 2022 وما الاسباب في ذلك بحسب آراء الخبراء.

أهم القطاعات التي ستحقق نمو في عام 2022 بحسب التوقعات

أوضح الخبراء في توقعاتهم أن مسار النمو في قطاعات الاقتصاد العالمي في العام الجاري 2022، ستكون إنعكاساً للظروف الحالية في العالم، في مقدمتها بالطبع تفشي متحور فيروس كورونا (أوميكرون)، والظروف الجيوسياسية المترتبة على الحرب بين روسيا وأوكرانيا، علاوة على معدلات التضخم التي بلغت معدلات قياسية في السنوات الثلاثة الماضية. من القطاعات المتوقع لها بتحقيق نمو في عام 2022:

نمو قطاع التكنولوجيا في عام 2022

يشهد العالم ثورة تكنولوجية هائلة، حيث تسعى كل الدول لمواكبة أحدث الطفرات التكنولوجية، من أجل مواصلة ركب التقدم والنمو والازدهار، من خلال تطوير البنية التحتية التكنولوجية والمعلومات الاتصالات، ضمان الامن المعلوماتي، وتحفيز الابتكار، كما هو الحال في قطاع المراهنات سواء في مجال العاب الكازينو أو في مجال المراهنات الرياضية، التي حققت تطورًا هائلًا بفض تقييد حركة المواطنيني بسبب تفشي فيروس كورونا.

ينشط قطاع التكنولوجيا بقوة في عام 2022، من خلال توسيع الاتصالات التكنولوجية ومحطات الإرسال وشبكات الاتصال للمحمول، ومصانع أجهزة المحمول، مصانع الرقائق الإلكترونية والحواسيب اللوحية. بل أن كل شيء في الحياة أصبح رقمي، بداية من السيارات الذكية للمنازل الذكية، والتعليم الإلكتروني وما إلى ذلك. كل هذا بالطبع سيكون حافز قوي لزيادة نمو قطاع التكنولوجيا في العالم بمعدل هائل للعام 2022 ، طالع مراجعة كازينو YYY اون لاين لتتعرف على مجال عمل هذا القطاع. 

 

كما أشارت التوقعات أن مجال الذكاء الاصطناعي، والامن السيبراني والبيانات الكبيرة، ستكون أكثر مجالات التكنولوجيا التي تشهد نمو أكبر في العام الجاري 2022، لهذا أوصت بالاستثمار بها.

صناعات الطاقة

بسبب التغيرات المناخية الشديدة التي يشهدها العالم، من المتوقع أن تشهد صناعات الطاقة نمو كبير في العام الجاري 2022. حيث تسعى الحكومات والقطاعات الاستثمارية من زيادة استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة، لإيجاد حلول مستدامة وأكثر امان.

من المتوقع زيادة مختلف صناعات الطاقة، والتي تشمل مصانع توليد الطاقة الكهربائية، ونقلها وتوزيعها. زيادة إنشاء محطات تنقية المياه، مصانع انتاج السماد العضوي الصديق للبيئة، مصانع إعادة تدوير المخلفات، مصانه معالجة المخلفات الزجاجية وزيوت المستخدمة في المنازل، مصانع النفايات المطاطية،  وغيرها من المصانع الأخرى، التي بالطبع سينعكس وجوها على خفض معدل البطالة في البلاد.

قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز العالمي

مما لا شك فيه أن قطاع النفط واستكشاف حقول الغاز الطبيعي والاستخراج، سيكون من أكثر القطاعات نمواً في العام الحالي 2022، بل وعلى مدار سنوات عديدة قادمة، فهي من أكثر القطاعات نشاط وطلباً من مختلف الدول، تقوم عليها الكثير من الصناعات في العالم.

من المتوقع أن الأزمة السياسية بين روسيا وأوكرانيا، سيكون لها تأثير كبير في نمو قطاع النفط والغاز الطبيعي، حيث سيزداد الطلب وسيرتفع سعر البرميل عالمياً، مع وعود من الدول المنتجة للنفط بزيادة انتاجها، والذي كان وصل للحد الأدنى في السنوات الثلاثة الماضية، بعد تعطل الكثير من المصانع والشركات، نتيجة الإغلاق العام في غالبية الدول، بسبب تفشي فيروس كرونا.

من المتوقع أن تواصل مختلف البلاد البحث والتنقيب لاستكشاف حقول النفط والغاز الطبيعي، التي تعتبر من أكثر مصادر الطاقة الغير متجددة استخداماً في العالم، لتشغيل المصانع والشركات، وتزويد الطائرات ووسائل النقل، كما تدخل في صناعات كثيرة ومهمة.

قطاع العقارات

ستشهد آفاق الإستثمار العقاري في العالم نمو بنسبة متباطئة على مدار عام 2022، فهو من القطاعات التي لا تتوقف أبداً. وقد أكدت تقارير المؤشر العقاري الكلي، أن هذا النمو التوقع في العام الحالي، سيكون بدفع من العديد من العوامل الاقتصادية المختلفة، مثل الزيادة السكانية، ارتفاع أسعار النفط، تراجع معدلات التضخم عن السنوات السابقة. علاوة على الإجراءات الحكومية الداعمة لهذا القطاع المهم.

جاءت توقعات الخبراء هذه جول نمو القطاع العقاري في العالم 2022، بناءاً على بعض العوامل التي تشير لذلك، منها ارتفاع سعر الأراضي، الاتجاه العمراني للمدن الجديدة، لتأسيس مجتمعات عمرانية جديدة، بما يلحقها من مصانع جديدة ومدارس ومنشآت ضرورية، كل هذا بالطبع سنعكس على معدل البطالة ليتراجع قليلاً.

قطاع التجارة الإلكترونية

أما بالنسبة لقطاع التجارة الإلكترونية، فيتوقع الخبراء والاقتصاديين أن هذا القطاع الذي أصبح من أقوى القطاعات الاقتصادية في العالم، سيأتي على رأس أكثر القطاعات التي تشهد نمو هائل على مدار العام الجاري 2022.

فقد أرتفع معدل التجارة الإلكترونية بنسب تفوق كل التوقعات، فقد أصبح الشراء والبيع على المواقع الإلكترونية امر لا بديل له، بل أصبح أمر أساسي في غالبية الدول وبين مختلف أطياف المجتمعات، بما شجع الكثير من الشركات والمصانع العملاقة في العالم والعلامات التجارية العالمية، أن تأسس لنفسها مواقع إلكترونية للوصول أسرع إلى المستهلكين ولفئات أوسع، مع مزيد من الدعاية والترويج وعرض مزايا مهمة، مع عرض منتجات عالية الجودة وتوفير خدمة التوصيل للمنازل، وميزة استرداد المنتج في حالة عدم الرضا عنه من المستهلك، وبالطبع مع وجود طرق دفع إلكترونية، تعمل على تسهيل عمليات الدفع والحصول على قيمة المنتج، جعلت المستهلكين يفضلون الشراء من الأسواق والمواقع الإلكترونية

التجارة الإلكترونية نجحت أن تكتسب ثقة المجتمعات في كل العالم، وساعد من ذلك التحول الرقمي والجهود الحكومية الداعمة لذلك، من وجود بنية تحتية عالية الجودة، قوانين تنظم البيع والشراء على الإنترنت، فهم الناس لطبيعة التجارة الإلكترونية، وكيفية التعاطي معها والاستفادة منها.

في الأخير؛ تعتبر القطاعات السابق ذكرها والمتوقع لها أن تحقق نمو جيد مع عام 2022، من اهم القطاعات التي تعتمد عليها الدول في النمو والتطور والانتعاش الاقتصادي. النفط والغاز الطبيعي من أهم السلع التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي بلد، وبالطبع القطاع الإلكتروني والتكنولوجي، لهذا دائماً ما تأتي على رأس أكثر القطاعات الاستثمارية المهمة.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد