سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا تحيي ذكرى النكبة

رام الله /سوا/  استضاف قصر الثقافة الوطني في العاصمة البلغارية صوفيا، فعالية سفارة دولة فلسطين لإحياء الذكرى الـ67 للنكبة.
وشارك في إحياء الذكرى، كبار موظفي الخارجية البلغارية ونواب البرلمان ونائب رئيس حزب "أ ب ف" وزير الداخلية السابق رومن بتكوف، ورئيسة اتحاد الصحفيين البلغار سنيجانا تودوروفا، وعدد من الصحفيين البلغار المتابعين للقضية الفلسطيني، وكذلك أساتذة وطلاب الجامعات وخريجو اللغة العربية، وبعض السفراء البلغار المخضرمون ولفيف من الأصدقاء البلغار المتعاطفين مع قضيتنا، بالإضافة إلى عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية الصديقة المعتمدين في جمهورية بلغاريا.
وبعد افتتاح الاحتفال بالنشيدين البلغاري والفلسطيني ألقى السفير أحمد المذبوح كلمة أكد فيها على أن النكبة الفلسطينية بأبعادها المأساوية متواصلة منذ 67 عاماً، لكن الشعب الفلسطيني رد عليها بإرادته في النضال والتي تجسدت في تأسيس "م ت ف" وانطلاقة الثورة وصولاً إلى الاعتراف الدولي بدولة فلسطين على صعيد الأمم المتحدة واليونسكو واكتساب العضوية في عدد من المحافل والمعاهدات الدولية، على أن يستمر خط التدويل هذا في حالة مواصلة غياب شريك اسرائيلي يؤمن ويلتزم بمقومات عملية السلام، خاصة أن مثل هذه الإرادة لم تتوفر لدى الحكومات السابقة. أما العودة إلى المفاوضات فتتطلب وقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى وإجراء مفاوضات لمدة عام واحد تنتهي بإقرار جدول زمني لإنهاء الاحتلال لحلول نهاية عام 2017. كما تطرقت كلمة السفير إلى الانقسام الفلسطيني الداخلي الذي لا مصلحة فيه إلا للاحتلال، وأكد على رفض كل محاولات تهميش القضية الفلسطينية.
وتحدث في الاحتفال كذلك النائب في البرلمان البلغاري عن حزب "أ ب ف"، إيفان سلافوف، وهو رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين بلغاريا وفلسطين، مؤكداً على كون النكبة واقعاً مستمراً يواجهه الشعب الفلسطيني يوما بعد يوم منذ 67 عاما، وهي تتجسد اليوم في مواصلة الاستيطان ومنع إقامة الدولة فلسطينية المستقلة بشتى الوسائل، غير أن النكبة لم تكن أبداً يوم هزيمة لإرادة الشعب الفلسطيني في الحرية والازدهار في وطنه بعد الاستقلال، واختتم مشدداً على تعاطف البلغار مع نضال الشعب الفلسطيني واستمرار الدعم والتأييد البلغاري له.
كما ألقى رئيس جمعية الصداقة والتعاون البلغارية الفلسطينية سلافتشو فيلكوف، كلمة حيا فيها الصمود الفلسطيني والعزم على النضال في سبيل استعادة الوطن، واختتم بقوله "إننا إخوتكم، لا يمكن إلا أن نقف معكم."
بعد الكلمات الرسمية شاهد الحضور فيلماً وثائقياً عنوانه "الفلسطينيون حق في الحياة" وقد تأثروا بما تضمنه الفيلم من لقطات أصلية من أيام النكبة ومعاناة الشعب الفلسطيني عبر العقود.
عقب ذلك تم تقديم كتاب بالعنوان "نزع الحقوق عن الفلسطينيين – 40 عاماً من الاحتلال الإسرائيلي"، من تأليف الكاتبة فليتسيا لانغر، المحامية الإسرائيلية التي كرست جهودها كاملة للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، ومع التقاعد تخلت عن الجنسية الإسرائيلية لتقيم في ألمانيا وتواصل نشاطها المناصر للشعب الفلسطيني ونضاله في سبيل قضيته، وذلك من خلال إلقاء محاضرات حول هذه المواضيع والمستقاة من تجربتها الخاصة، في عدد من الجامعات في الغرب. وقد ترجمت مايا تسينوفا الكتاب الصادر باللغة الألمانية، إلى البلغارية. وقد أبدى القراء البلغار من مختلف الفئات اهتماماً بالكتاب، من طلاب الجامعات والدبلوماسيين والاجتماعيين. وقام بتقديم الكتاب الصحفي البلغاري البارز إيفان غاريلوف، الذي كان قد التقى الكاتبة فليتسيا لانغر مراراً وكرس لها صفحات في كتابه الجديد عن تجربته الصحفية في الشرق الأوسط.
واختتمت الاحتفال فرقة التراث الفلسطيني التي تضم الشباب والبنات الفلسطينيين في صوفيا والذين قدموا دبكات تلقاها الجمهور تأكيدا على عزم الشعب الفلسطيني على الانتصار وانتزاع حقوقه والعيش بكرامة في دولته المستقلة.
ـــــ
ف.ع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد