الحساينة: 20 ألف أسرة تعيش في الكرفانات ومراكز الإيواء

غزة /سوا/ حذر وزير الأشغال العامة والاسكان مفيد الحساينة، من تداعيات الظروف الحياتية التي تعيشها 20 ألف أسرة فلسطينية تعيش في مراكز الإيواء، والكرفانات، أو في عند الأقارب وبالإيجار.

وقال الحساينة خلال حفل توقيع حزمة مشاريع جديدة ضمن مشاريع المنحة القطرية ، بحضور السفير القطري محمد العمادي اليوم الأحد، إنه لا يزال أكثر من 6000 مواطن يعيشون في مدارس يتم تسميتها مراكز إيواء، وبعد مرور 9 أشهر من وقف العدوان لم نتمكن من إعادة إنشاء ولو وحدة سكنية واحدة من المنازل المهدمة كلياً.

وأضاف: "هذا كله بسبب الحصار الظالم والغاشم، وإغلاق المعابر والبطء الشديد في عمليات إدخال الإسمنت اللازم لإعادة إعمار المنازل المتضررة جزئياً فقط".

وشدد الحساينة على أن معاناة أهل غزة هي العنوان الأبرز، رغم الجهود التي تبذل سواءً على الصعيد الحكومي أو مؤسسات المجتمع المدني والمانحين، مشيراً إلى أن مليوناً ونصف من ركام المنازل المدمرة، لا يزالُ شاهداً على حجم الدمار.

وأوضح أنه وبعد مرور ما يزيدُ عن 9 أشهر من وقف العدوان الذي تعرض له قطاع غزة، هناك 20,000 وحدة سكنية ما بين الهدم الكلي والهدم شبه الكلي، وقرابة 150,000 وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي، إضافةً لأضرار بالغة طالت البنية التحتية والمرافق الصحية والخدماتية.

وشكر الحساينة دولة قطر الشقيقة على جهودها في دعم مشاريع إعادة اعمار غزة والتخفيف من معاناة المواطنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد