رمضان 2022 - ما هو أفضل وقت للرياضة (قبل الإفطار أم بعده)؟

رياضة

أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان 2022، حيث يتسائل العديد من الناس والرياضيين بشكل خاص حول ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، قبل الإفطار أم بعده؟، فتعتبر ممارسة الرياضة من الأمور التي يجب الحفاظ على ممارستها بانتظام، حتى في شهر رمضان، حيث أنها ضرورية للحفاظ على الصحة بشكل عام والوقاية من زيادة الوزن

وللحصول على أقصى فوائد الرياضة في شهر رمضان، يجب تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة، حيث قالت ستيفاني نصّار، اختصاصية التغذية في "يدُنا- مركز صحة قلب المرأة" لموقع سيدتي حول أفضل وقت لممارسة الرياضة.

وقالت إنه لا توجد دراسة علمية تشير إلى أنه يُمنع أو يُفيد ممارسة التمارين الرياضية قبل أو بعد الإفطار، إنما يعود الأمر لكل شخص بحسب قدرته الجسدية، والوقت المريح بالنسبة إليه.

وأول نصيحة لكل شخص مبتدئ في الرياضة، ويريد أن يبدأ في شهر رمضان، وسواء كان سيزاول الرياضة قبل أو بعد الإفطار، أن يحاول الاستهلال بالتمارين الخفيفة، (خفيفة الشدّة وقليلة المدة الزمنية).

وإذا كان هدف الصائم التمرين قبل الإفطار، فيُنصح بأن يكون التمرين قبل ساعة واحدة من موعد الإفطار؛ لتعويض الماء المفقود في عملية التعرّق بسرعة، وفي الوقت نفسه تكون وجبة الإفطار هي وجبة "ما بعد التمرين"، التي يحتاجها الجسم؛ للحفاظ على الكتلة العضلية.

أما إذا كان الشخص معتاداً على التمارين القوية وحمل الأوزان، فهنا يحتاج الجسم للتأقلم بعد فترة طويلة من الصيام؛ لذلك يُنصح بداية بالتخفيف من شدّة النشاط الرياضي رغم الاعتياد عليه في وقت سابق لشهر رمضان؛ على أن يتم رفع مستوى التمارين شيئاً فشيئاً أو يوماً بعد يوم.

وإذا كان هدف الصائم التمرين بعد الإفطار، فيجب أن يحصل ذلك بعد مرور ساعة على الأقل من التوقف عن تناول الطعام، ليتسنى للجسم القيام بعملية الهضم، وتجنّب حصول إزعاج في الجهاز الهضمي بسبب التمرين.

ومن الضروري معرفة أنه يجب التوقف عن أداء التمارين قبل ساعة أو أكثر من موعد الخلود إلى النوم؛ لأن التمارين قد تؤثر على جودة النوم أو تؤدي إلى الأرق.

وقدمت الاختصاصية ستيفاني نصار نصيحة للناس وهي: نشدد كاختصاصيين دائماً على ضرورة ممارسة الرياضة في شهر رمضان، وعدم التوقف عنها، للوقاية من زيادة الوزن التي كثيراً ما تُصيب الأشخاص بعد الانتهاء من الشهر الفضيل، والتي تعتبر عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

فضلاً على أن الرياضة تساهم في الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد، والحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم؛ لأنَّ هذه الأخيرة تكون عرضة للخسارة خلال فترة الصيام.

المصدر : سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد