أمراض خطيرة ومزمنة يسببها داء السكري

صورة تعبيرية

يُعرف مرض السكري بأنه داء يحدث نتيجة خلل في عمل البنكرياس، بحيث لا يستطيع القيام بوظائفه بفاعلية وعدم إنتاج كمية كافية من الأنسولين في الجسم.

ومن أنوع السكري النوع الثاني الذي يتميز بوجود مقاومة ضد هرمون الأنسولين في الجسم، وخلصت دراسة إلى أن هذا النوع من السكري يؤدي إلى خطر الإصابة بـ57 مرضًا مزمنا من بينها السرطان وأمراض الكلى، والأمراض العصبية.

ويعاني مئات الملايين حول العالم من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، حيث وجد باحثون في جامعة كامبردج، ارتباط المصابون بارتفاع معدل الإصابة بمثل هذه الأمراض.

وفي المتوسط، كان الأشخاص المصابون بهذه الحالة يعانون من هذه المشكلات الصحية قبل خمس سنوات من الأشخاص غير المصابين بها.

ووصف الخبراء النتائج بأنها "مثيرة للقلق"، وأنها تؤكد الحاجة الملحة لتقليل خطر إصابة المزيد من الأشخاص بمرض السكري من النوع الثاني.

وفي الدراسة، التي لم تتم مراجعتها بعد، وقدمت للمؤتمر المهني لمرض السكري في المملكة المتحدة، تم فحص بيانات ثلاثة ملايين شخص من سجلات البنك الحيوي، وهو نوع من المستودعات الحيوية التي تخزن عينات بيولوجية (بشرية عادة) لاستخدامها في البحث، بالإضافة إلى 116 حالة مرضية شائعة في منتصف العمر.

كان الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني، أكثر عرضة لزيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 9%، وأكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بمرض الكلى، وأربع مرات للإصابة بسرطان الكبد، بالإضافة إلى تعرضهم لزيادة خطر الإصابة بمشكلات أخرى في العين أو الأعصاب أو الجهاز الهضمي أو الصحة العقلية.

ركزت الدراسة على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 30 عاماً. ووجد الباحثون أن المخاطر الأعلى تحدث عندما تم تشخيص الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني تحت سن 50.

وتشير "سي دي سي" إلى أن النوع الثاني من داء السكري، عادة ما يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 45 عاماً؛ لكن أعداداً متزايدة من الشباب يصابون به حالياً، ويرجع ذلك جزئياً إلى زيادة معدلات السمنة.

المصدر : وكالة سوا- صحيفة سبق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد