تجنبي هذه الأخطاء أثناء ممارسة التمارين الرياضية

أشهر خمس أخطاء عند ممارسة التمارين الرياضية

يمارس الرياضيون مجموعة عادات أثناء تمارينهم الرياضية، دون ان يدركوا مدى خطورة بعض تلك العادات على صحة أجسادهم، إذ تؤثر بعض العادات الرياضية بشكل سلبي على صحة الأفراد، بل وتزيد من مظاهر الشيخوخة.

يقدم مدرب اللياقة البدنية وبطل التايكوندو، محمد غازي، أشهر خمسة أخطاء يمارسها الرياضيون، كما يطرح الحلول الصحيحة لمعالجتها.

الخطأ الأول: تمارين الجهد فقط

لن تحصلي على جسم مشدود، إذا كنت تعتمدين فقط على تمارين الجهد، وتهملين استخدام الأثقال أو القيام بتمارين القوة، فعدم ممارسة الشخص لتمارين تقوية العضلات بشكل منتظم، يبدأ الجسم بخسارة قرابة 2/1 كغ من كتلته العضلية سنوياً بعد سن الـ 25 عاماً (أو ما يعادل 5 كغ في العقد الواحد)

تصحيح الخطأ: يفضل إدخال تمارين القوة، كاستخدام الأثقال، وذلك بمعدل 2 -3 أيام في الأسبوع، وبهذا تضمنين زيادة كتلتك العضلية، وإنقاص النسبة المئوية للدهون في جسمك.

الخطأ الثاني: الانطلاق من سرعة الصفر إلى السرعة القصوى

إذا كنت لا تعطين نفسك وقتاً كافياً للإحماء قبل الجري أو رفع الأثقال مثلاً، فهذا سيؤثر على مناعة جسمك، لأن التغيرات الفيزيولوجية والكيميائية في الجسم الناتجة عن التمرين، تشتد حدتهاعندما تقومين بأداء التمارين الشديدة بصورة مفاجئة، مما يُحدث ارتفاعاً في مفرزات الغدة الدرقية والسيتوكينات (وهي بروتينات التهابية)، وهذه جميعها تؤثر سلباً في جهازك المناعي.

تصحيح الخطأ: تدرجي في نظام تدريبك القوي، بحيث تقضين ما بين 5 - 10 دقائق في رفع الأثقال الخفيفة، أو في تمارين الجهد المتوسطة، قبل أن تزيدي من شدة تمارينك.

الخطأ الثالث: تجاهل الاستراحة أثناء التمرين

عند شعورك بالتعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فقد يكون هذا ناتجاً عن عدم منح جسمك بعض الراحة بين جولات التمارين، مما يؤدي إلى تسريع شيخوختك.

تصحيح الخطأ:امنحي جسمك فترة استراحة كافية بين أيام التمارين، واحرصي على أخذ يوم استراحة واحد أسبوعياً على الأقل، بحيث لا تؤدين فيه سوى تمارين اليوغا الخفيفة.

الخطأ الرابع: الالتزام بنظام رياضي منخفض القوة

يعتبر ركوب الدراجة أو أداء تمارين الإيروبيك رياضة رائعة في جميع الأوقات والأعمار، لكنها لا تجدي نفعاً بالنسبة لبناء العضلات مثلاً أو لدعم كثافة العظام..

تصحيح الخطأ: ارفعي من شدة التمارين التي تؤدينها، بإضافة بعض الجري والهرولة أو الوثب بالحبل، إلى نظامك الرياضي.

الخطأ الخامس: انتعال حذاء رياضي رخيص.

إن لكل نوع من النشاطات الرياضية حذاءً رياضياً خاصاً به، فإذا انتعلت حذاءً غير مناسب فإن ذلك سيؤدي لحصول خلل في التوازن في الجزء السفلي من الساقين، وهذا بدوره سيؤدي إلى إصابات في الظهر.

تصحيح الخطأ:اختاري حذاءً مناسباً للرياضة التي تمارسينها، ويمكنك استشارة مدربك في النادي أو الخبير المختص الذي يعمل في محل مختص بالمعدات الرياضية.

المصدر : زهرة الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد