موسكو: يحقّ لنا نشر أسلحة نووية في القرم

موسكو / سوا / أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه يحق لروسيا أن تنشر أسلحة نووية في كافة أراضيها، بما في ذلك القرم.


وقال مدير قسم شؤون عدم انتشار الأسلحة والرقابة عليها في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف، "يحقّ لروسيا بلا شك أن تنشر إذا اقتضت الضرورة ذلك، نشر أسلحتها النووية في أراضيها، بما في ذلك في شبه جزيرة القرم".


كلام أوليانوف جار رداً على تصريحات وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين الذي قال في اجتماع الناتو في أنطاليا التركية في منتصف أيار الماضي إن "أية خطوات وحتى إشارات من الجانب الروسي حول إمكانية نشر أسلحة نووية في القرم ستعتبر خرقاً صارخاً لكل القواعد الدولية، والمجتمع الدولي في هذه الحالة أن يردّ بكل حزم".


وأوضح أوليانوف أن كليمكين، على ما يبدو، يعتبر القرم أرضاً أوكرانية وبالتالي يُمكن النظر إلى تصريحاته بمثابة انتقاد غير مباشر للولايات المتحدة وكذلك لبلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا، البلدان التي توجد فيها أسلحة نووية أميركية.


وقال الديبلوماسي الروسي: "وفقاً لمنطق الوزير الأوكراني، فإن ذلك خرق مباشر للوضع غير النووي للدول الأوروبية المذكورة. لن أعترض على ذلك لكنني أقول إن الأمر مختلف بطبيعة الحال بالنسبة للقرم".


تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن القرم وسيفاستوبول انضمتا إلى الاتحاد الروسي بعد استفتاء عام جرى هناك في 16 أيار عام 2014 الماضي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد