حكم صيام يوم الشك - إسلام ويب

هلال رمضان - توضيحية

توقعت المراصد الفلكية، أن يكون شهر شعبان 1443، 29 يوما فلكياً، في جميع الدول الإسلامية والعربية، حيث دعت عدد كبير من الدول الى تحرى رؤية هلال شهر رمضان يوم الجمعة القادم 1 نيسان 2022، لكي يتم تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك الذي من المتوقع ان يكون يوم الاحد 3 نيسان 2022.

وذكرت المراصد الفلكية أن ليلة الشك 2022، ستكون يوم السبت المقبل 2 نيسان 2022، وسط حالة من الترقب بين المواطنين في مختلف الدول الإسلامية والعربية، إذ يسعي عدد كبير من الدول تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك يوم الاحد القادم بناءً على حسابات فلكية.

ورد موقع اسلام ويب على سؤال عدد كبير من المواطنين حول حكم صيام يوم الشك بالتزامن مع دخول أول أيام شهر رمضان المبارك، حيث يصوم عدد كبير من المسلون في شهر شعبان لنيل الاجر والثواب العظيم عند الله سبحانه وتعالي.

وقال موقع إسلام ويب، إن يوم الـ 29 من شعبان ليس هو يوم الشك، فإن يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان، إذا لم ير هلال رمضان، وكان ثم احتمال أنه رؤي، قال النووي رحمه الله: قال أصحابنا: يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا وقع في ألسنة الناس أنه رؤي ولم يقل عدل أنه رآه أو قاله وقلنا لا تقبل شهادة الواحد أو قاله عدد من النساء أو الصبيان أو العبيد أو الفساق وهذا الحد لا خلاف فيه عند أصحابنا.

وأفاد موقع إسلام ويب، المتخصص بالاستفسارات على الأسئلة الدينية، وفي معرض سؤاله عن حكم صيام يوم الشك، أفاد: "فقد سبق في الفتوى رقم: 43100 أن صيام يوم الشك مختلف في مشروعيته بين العلماء، فالرجاء الاطلاع عليها، ونضيف هنا ما ذكره النووي في المجموع قال: قال الخطيب: أجمع علماء السلف على أن صوم يوم الشك ليس بواجب إلى أن قال: فكره جمهور العلماء صيامه إلا أن يكون له عادة بصوم فيصومه عن عادته أو كان يسرد الصوم فيأتي ذلك في صيامه فيصومه.

وكذلك يجوز صومه لقضاء يوم كان يطلب عليه.

لكن قد ثبت النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا لمن كانت له عادة بالصوم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه. متفق عليه. قال النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه، فيه التصريح بالنهي عن استقبال رمضان بصوم يوم ويومين لمن لم يصادف عادة له أو يصله بما قبله فإن لم يصله ولا صادف عادة فهو حرام. انتهى.

وعلى هذا فلا حرج عليك في صوم يوم الـ 29من شعبان إن وافق عادة صومك، كأن كنت معتادا لصوم أكثر شعبان اتباعا للسنة، أو كنت تصوم الاثنين والخميس، وكان هذا اليوم في أحدهما، وكذا إذا وصلته بما قبله فلا حرج عليك في صومه. وأما إذا لم يوافق هذا اليوم عادة صومك أو لم تصله بما قبل فلا يشرع لك صومه للحديث المتقدم.

ومن جهة أخرى، وقال الشيخ حسن العسقلاني إن الرسول كان يكثر من الصوم في شهر شعبان وعندما سال عن ذلك قال :"شهر يغفر الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر يرفع فيه الاعمال الى الله ويحب أن ترفع اعمالي وانا صائم كما اخبرت السيدة عائشة أن الرسول كان يكثر في الصوم في شعبان حتى كان يقول انه صام شعبان كاملا".

وأوضح أن حكم صيام آخر يوم من شعبان إذ كان الاحد او الاثنين أو غير ذلك من وما هو يوم الشك الذي يحرم صيامه وما يتعلق بهذا الموضوع مستدلا بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم :"إذا كان لك عادة تصوم الإثنين والخميس وصادف آخر يوم الإثنين أو الخميس تصومه، لقوله ﷺ: لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه".

وأشار الى ألا يجوز تعارض بين هذه الاحاديث، والنبي عندما نهي عن صوم النصف الثاني من شهر شعبان نهى من يكن يصوم قبل النصف الثاني إلا من كان له عادة كما وضوح في الحديث السابق، ومتعود على الصيام يوم الاثنين والخميس أو يوم ويوم هذا يصح له أن يصوم أخر يوم في شعبان إذا كان يوم الاثنين أو إذ كان يوم الأحد إذ كان يصوم يوم ويفطر يوم هذا جائز ولا حرج في ذلك ولا حرمة فيه".

وذكرت الجمعية الفلكية الفلسطينية أن أول أيام شهر رمضان المبارك 2022، يوم السبت الموافق 2 نيسان المقبل".

وأوضحت أنه "يحدث الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام الحالي يوم الجمعة 1 نيسان في تمام الساعة 09:24 صباحا بالتوقيت المحلي لفلسطين، وهو يوم الرؤية".

وأضافت الجمعية أنه "تغرب الشمس في هذا اليوم في مدينة القدس عند الساعة 06:58 دقيقة، فيما يغرب القمر عند الساعة 07:14، ويغرب القمر بعد غروب الشمس في هذا اليوم في كافة الدول العربية والإسلامية، وستكون رؤيته ممكنة بالتلسكوبات من بعض الدول غرب الوطن العربي".

وأشارت الى أن فترة الصوم ستتراوح خلال شهر رمضان القادم بين 14 ساعة و4 دقائق خلال اليوم الأول، و15 ساعة و4 دقائق خلال اليوم الأخير.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد