نصائح لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان 2022

صورة تعبيرية

يعتمد كثير من الناس على اتباع حمية غذائية معينة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر الشهر الفضيل فرصة لإنقاص الوزن الزائد، من أجل الحصول على جسد صحي ولياقة عالية، لذلك يزداد البحث عن نظام غذائي صحي لاتباعه خلال الشهر.

إن اتباع حمية ونظام غذائي معين خلال شهر رمضان قد لا يناسب جميع الأشخاص، وبالتالي تختلف النتائج المرجوة من شخص إلى آخر، وذلك بسبب اختلاف طبيعة كل جسد واختلاف سرعة الاستجابة للنظام الغذائي، بالإضافة إلى أنه يوجد أشخاص يعانون من مرض السكري أو أمراض الضغط والقلب، وبالتالي لا تناسبهم الحمية الغذائية، لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل اتباع أي نظام غذائي.

أي حمية غذائية يتم اتباعها خلال شهر رمضان يجب أن تحتوي على معظم العناصر الغذائية، وتحديدًا التي تمد الجسم بالطاقة خلال فترة الصيام، ولكن لا تؤثر على زيادة الوزن، مثل التمر والفواكه والخضروات والحليب والأسماك واللحوم المشوية والبروتينات.

كما يجب تجنب العديد من الأطعمة التي تضر بصحة الجسم خلال شهر رمضان، والتي تعمل أيضًا على زيادة الوزن مثل المشروبات الغازية والحلويات حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الضارة التي لا تفيد الجسم، بالإضافة للأرز والمعكرونة والأطعمة المقلية والمعلبة، حيث تضر بالجسم وتؤثر على عملية إنقاص الوزن بسبب النسبة الكبيرة التي تحتوي عليها من الدهون والكربوهيدرات.

وكما ذكرنا، لا توجد حمية غذائية معينة خلال شهر رمضان تلائم جميع الأشخاص، لكن توجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها، وتساعد في خسارة الوزن خلال شهر رمضان، وتتمثل في الآتي:

- قم بترتيب مواعيد تناول الوجبات وقسمها من ثلاث إلى أربع وجبات على الأقل بحيث تشمل وجبة الإفطار (الوجبة الرئيسية)، ووجبتين خفيفتين، ووجبة السحور.

- ابدأ بكسر الصيام بتناول كوب من الماء وثلاث حبات من التمر متوسطة الحجم.

- قسم وجبة إفطارك الرئيسية إلى عدة مراحل تبدأ بالتمر والماء، ثم بما يتوفر من مقبلات كالحساء والسلطة، ومن ثم الطبق الرئيسي.

- تناول طعامك ببطء وعلى مهل وهذه من قواعد فقدان الوزن في رمضان الهامة جدًا.

- لا تنسى شرب كميات كافية من المياه وخاصة ما قبل الوجبات مما سيساعدك في زيادة الإحساس بالشبع.

- حاول أن تعتمد الأكل الصحي المسلوق أو المشوي أو الطازج.

- احرص على اتباع نظام غذائي متوازن إذ ينبغي أن تتضمن وجباتك جميع المجموعات الغذائية الرئيسية من مجموعة النشويات، والفواكه، والخضروات، واللحوم، والأسماك، والألبان ومنتجاتها، والدهون الصحية.

- اعتمد على الكربوهيدرات المعقدة ضمن وجباتك، فهي غنية بالألياف التي تساعدك على الإحساس بالامتلاء وتحتاج فترة أطول للهضم، وبالتالي الإحساس بالشبع لفترة أطول، ومن أمثلتها الخبز الكامل، والقمح، والشوفان، والبرغل، والفريكة، والأرز البني.

- تجنب الأطعمة المقلية، مثل: البطاطس، والسمبوسك، والقطايف المقلية.

- قلل الملح وتجنب الموالح، مثل: المخللات، والزيتون لفقدان الوزن في رمضان بشكل ناجح.

- تجنب الأغذية الغنية بالسكر والدهون، مثل: الحلويات، إذ بإمكانك استبدالها بالفواكه المجففة أو بأنواع أخرى من الحلويات الصحية كالمهلبية أو الكسترد، أو قد تنصح بتحديد الكمية المتناولة منها بما يتناسب مع برنامجك الغذائي السليم.

- ابتعد عن كل ما هو غني بالدهون المهدرجة والمضرة، فمثلًا احرص على أن تتناول اللحوم قليلة الدهون، وتختار الحليب الخالي من الدسم بدل كامل الدسم.

- تجنب المشروبات التي تحوي الكافيين، مثل: الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية فالكافيين مدر للبول ويحفز على فقدان الماء أسرع من خلال التبول.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد